الخارجية تطلع رئيس البرلمان الإيطالي على انتهاكات الاحتلال

الخارجية تطلع رئيس البرلمان الإيطالي على انتهاكات الاحتلال
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، رئيس البرلمان الإيطالي اروبيرتو فيكو، على آخر تطورات الأوضاع السياسية في فلسطين.

كما وضع المالكي، فيكو، وفق بيان للخارجية اليوم الجمعة، في صورة الانتهاكات الاسرائيلية اليومية بحق أبناء شعبنا خاصة اعتداءات المستوطنين والاستيلاء على الاراضي وعمليات القتل والاعتقال والاعتداء على المقدسات، وتطرق إلى موقف الحكومة الاسرائيلية الحالية الرافض للمفاوضات وحل الدولتين ورفضها وجود حقوق للشعب الفلسطيني وتفضيلها موضوع إدارة الصراع وليس حله أو حتى اعتباره موضوع إنساني واصرارهم على منع تجسيد الدولة الفلسطينية.

كما ناقش المالكي مع البرلماني الإيطالي، خلال لقاء عقد في قصر مونتي شيتوريو في العاصمة الإيطالية روما، ويأتي تزامنا مع تكثيف نشاطات وزارة الخارجية والمغتربين بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أهمية تعميق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين.

وهنأ الوزير، فيكو لمناسبة مرور مائة عام على إنشاء البرلمان الايطالي.

وتحدث الوزير المالكي عن مواقف الادارة الامريكية الحالية وعدم اتخاذها مواقف عملية حتى اللحظة من شانها أن تحرك العملية السياسية في فلسطين والمنطقة ومثلها أيضا سياسة الاتحاد الاوربي والتي لا تقوم بالضغط الكافي لإجبار اسرائيل على احترام الاتفاقيات الموقعة بين الاطراف والاتفاقيات والقوانين الدولية خاصة قانون حقوق الانسان.

دعا الوزير المالكي إيطاليا والاتحاد الاوربي للعمل معا لدعم إطلاق عملية سياسية جدية حسب قرارات الشرعية الدولية، وتفعيل عمل اللجنة الرباعية الدولية ووضع حد لمعاناة أبناء شعبنا، وقال "ان الحل الوحيد لحل الصراع هو انهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 والقدس عاصمة لدولتنا"، مضيفا "أن شعبنا لا يمكن ان ينتظر إلى ما لا نهاية ولا يمكنه الاعتماد على المعجزات".

كما دعا المالكي، فيكو لزيارة فلسطين للاطلاع على ما يحدث هناك على الأرض من سياسية "أبارتهايد" ومن سقوط أخلاقي لدولة الاحتلال.

يشار إلى أن سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا عبير عودة رافقت الوزير المالكي خلال اللقاء الذي يعتبر اللقاء الثالث الذي جمعه برئيس البرلمان الإيطالي.