جهاز الضابطة الجمركية يُصدر تقريرًا بأعماله خلال شهر نوفمبر الماضي

جهاز الضابطة الجمركية يُصدر تقريرًا بأعماله خلال شهر نوفمبر الماضي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدر جهاز الضابطة الجمركية، اليوم الأحد، تقريرًا بأنشطة وأعمال طواقمه خلال شهر نوفمبر الماضي.

وذكر الجهاز، أنّه ضبط نحو 41.5 طن بضائع منتهية الصلاحية، وذلك بالتعاون مع الجهات الشريكة، مُشيرًا إلى أنّه تعامل خلال الشهر الماضي مع 638 قضية بالتعاون مع الجهات الشريكة المدنية والأجهزة الأمنية المختصة، وذلك في إطار مكافحة ظاهرة التهريب بكافة أشكالها وحماية الاقتصاد الوطني.

وأوضح أنّ القضايا كانت موزعة ما بين قضايا ضريبية وجمركية، بالإضافة الى القضايا المختصة بالمجال الاقتصادي والصحي والزراعي، والسلامة العامة.

ولفت إلى أنّه، نفذ جولات تفقدية على المحال والمنشآت التجارية والصحية والخدماتية للتأكد من تطبيقها للبروتوكولات الصحية الخاصة بمنع انتشار فيروس "كورونا".

وفي تفاصيل القضايا التي تعاملت معها الضابطة الجمركية خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، جاءت كالآتي:

- 445 قضية بالتعاون مع وزارة المالية لتحسين ايرادات الدولة ورفد الخزينة بالأموال (ضرائب وجمارك واستكمال معاملات تجارية).

- 77 قضية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد منعًا لانتشار البضائع الفاسدة والمزورة وبضائع المستوطنات.

- 70 قضية بالتعاون مع وزارة الصحة لتوفير الأمن الغذائي والصحي، و32 قضية بالتعاون مع وزارة الزراعة ودعمًا للقطاع الزراعي وتشجيع المنتج المحلي.

- 10 قضايا في مجال الاتصالات مخالفة للقانون بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و4 قضايا بالتعاون مع سلطة جودة البيئة.

وشدّد التقرير على الدور الهام للمواطنين في تقديمهم للبلاغات عن البضائع الفاسدة والمنتهية الصلاحية عبر الرقم المجاني 132 أو عبر الصفحة الرسمية للجهاز على موقع "الفيسبوك"، بالإضافة لضرورة التزامهم بتعليمات السلامة والوقاية الصادرة عن وزارة الصح للحد من انتشار فيروس "كورونا".