القضاء الليبي يُبطل حكم استبعاد خليفة حفتر من الانتخابات الرئاسية

خليفة حفتر
حجم الخط

طرابلس - وكالة خبر

تداولت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين، أنّ محكمة استئناف طرابلس، رفضت وأبطلت حكمًا باستبعاد قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، من المشاركة في الانتخابات الرئاسية، المقررة بتاريخ 24 ديسمبر الجاري.

وأعلن حفتر، منتصف الشهر الماضي، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، ووعد الليبيين في كلمة متلفزة بـ"الدفاع عن الثوابت الوطنية وأهمها وحدة البلاد وسيادتها واستقلالها"، وفق موقع "سكاي نيوز".

وقال: "لدينا أفكار لا تنضب ومساعدون قادرون على تحسين حياة الليبيين"، داعيًا المواطنين إلى "المساعدة في العمل على بناء ليبيا المزدهرة المستقرة".

وعلّق قائد الجيش مهامه العسكرية رسميًا، معلنًا تكليف رئيس أركان الجيش الفريق عبد الرازق الناظوري بمهام القائد العام لمدة 3 شهور.

يذكر أنّ إعلان حفتر ترشحه، جاء بعد أسبوعين من إقرار قانون انتخابي يتيح له الترشح، ثم تولي منصبه العسكري مجددًا في حال عدم انتخابه.

والقانون المكون من 77 مادة، الذي نشر في 9 سبتمبر، ويحمل رقم 1 لسنة 2021 وتوقيع رئيس مجلس النواب، ينظم الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر.

وتشير مادة من القانون، إلى إمكانية ترشح أي عسكري أو مدني لمنصب الرئيس، شرط "التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر"، وفي حال عدم انتخابه "يعود لسابق عمله".