لهذا السبب!

الاحتلال يُقرر تأجيل المصادقة على مخطط البدء ببناء مطار قلنديا

مطار قلنديا.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف تقرير إسرائيلي، أنّ اللجنة القطرية للتخطيط والبناء، قررت تأجيل المصادقة على مخطط للبناء الاستيطاني على أرض مطار قلنديا الدولي، شمالي مدينة القدس المحتلة، في أعقاب الضغوطات التي مارستها إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في هذا الإطار.

وقال موقع "واللا" العبري: "إنّ اللجنة القطرية للتخطيط والبناء في القدس، لم تصادق على المخطط الذي يشار إليه إسرائيليًا على أنه توسع استيطاني في عطروت”، بذريعة ضرورة قيام وزارة حماية البيئة بمسح للمنطقة، لمعرفة الآثار البيئية المترتبة على تنفيذ المخطط.

وأضاف الموقع العبري: "أنّ قرار اللجنة جاء بعد فحص وثائق المخطط والاستماع لممثلي مقدمي المخططات وتوصيات اللجنة المحلية، تشكل لدى اللجنة انطباع بأن الخطة توفر استغلالاً ملائماً للأراضي غير المستغلة حتى الآن، من خلال التخطيط الذي يشمل استخدامات متنوعة وهيكل عام، مع تلبية الاحتياجات التخطيطية ومتطلبات المواصلات”.

وتابعت اللجنة: "بعد الاستماع إلى موقف ممثل وزارة حماية البيئة، قررت اللجنة أنّه يجب إعداد تقييم الأثر البيئي في موضوع المخطط كما هو معتاد في مثل هذه الحالات”.

ونقل الموقع العبري، عن مسؤول في اللجنة القطرية، قوله: “هذا مخطط تاريخي ومهم جداً لحل أزمة السكن في القدس،لا يوجد احتياطي من الأراضي أكبر من هذا لبناء عشرة آلاف وحدة سكنية (استيطانية)”.

وأكمل مسؤول اللجنة:  “أبارك الدفع بالمخطط، لكني أعارض تعليقه، كان من الممكن المضي قدماً بالمخطط في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء المسح البيئي، وليس تعليقه”، متمنياً بصدق ألا تتذرع الحكومة بالموضوع البيئي” لتعليق المخطط.

وكان من المقرر أن تُصادق اللجنة التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية على مخطط لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية،على أرض المطار، البالغة مساحتها 1243 دونمًا، في أعقاب حصول المخطط على مصادقة لجنة التخطيط والبناء المحلية التابعة لبلدية الاحتلال .