أشغال غزّة تكشف آخر مستجدات ملف تعويضات أضرار الحرب الأخيرة

أشغال غزّة تكشف آخر مستجدات ملف تعويضات أضرار الحرب الأخيرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف مدير عام الإعمار وحصر الأضرار في وزارة الأشغال العامة بغزّة محمد عبود، اليوم الأربعاء، عن آخر مستجدات ملف تعويضات الأضرار الناتجة عن الحرب الأخيرة على القطاع.

وقال عبود خلال حديثه لإذاعة صوت الأقصى المحلية: "بعد انتهاء العدوان فتحنا رابطًا لحصر الأضرار، وكذلك استقبلنا المراجعين في مقراتنا بالمحافظات الخمسة، ونعمل وفق سياسة وشروط معينة لإضافة أيّ تسجيل جديد".

وأوضح أنّ شرط التسجيل الجديد للأضرار هو وجود أضرار فعلية وقفت في العدوان الأخير، وألا تكون نتجت عن تهالك وقدم المبنى.

وتابع: "تم تسجيل نحو 60 ألف متضرر في بيانات وزارة الأشغال العامة، والمبلغ الكامل المستحق لهؤلاء المتضررين حوالي 42 مليون دولار، أنجزنا منهم حوالي 20 مليون دولار بنسبة 60% من المتضررين".

وأشار إلى أنّه يوجد 10 مليون تعهدات، و10 مليون أخرى فجوة ونقص تسعى الوزارة من خلال التواصل مع المؤسسات في الداخل والخارج مع قدوم فصل الشتاء لتعويض كل هذه الحالات.

وبشأن متضرري عدوان 2014، أوضح عبود أنّ الأضرار الكلية الناتجة عن العدوان "الإسرائيلي" عام 2014 بلغت نحو 12 ألف وحدة، تبقى منها 1300 وحدة، لعدم أولويتها وذلك كونها بنايات صغيرة أو خالية، وسيتم تعويضها بالتزامن مع دفع تعويضات عام 2021.

وأضاف: "والأضرار الجزئية لعام 2014، جلها مسجلة في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، وإجمالي مبالغها 60 مليون دولار، قد توقفت بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة، ولا زلنا نسعى لصرف هذه التعويضات".