حكم العمل يوم الجمعة في الإمارات .. هل يجوز ؟

حكم العمل يوم الجمعة في الإمارات .. هل يجوز ؟
حجم الخط

أبو ظبي - وكالة خبر

حكم العمل يوم الجمعة في الإمارات هل يجوز، حيث قررت دولة الإمارات تمديد عطلة نهاية الأسبوع لتكون يومين ونصف، حيث تغيرت العطلة من يومي الجمعة والسبت إلى نصف يوم الجمعة ويومي السبت والأحد، وهذا ما سيجعل أسبوع العمل أقصر.

سيكون أسبوع العمل أربعة أيام ونصف، بداية من يناير المقبل، حيث سيتم العمل من الساعة 7:30صباحاً إلى 3:30 مساءً من الاثنين إلى الخميس، ومن الساعة 7:30 صباحاً حتى 12 ظهراً يوم الجمعة.

كما نص القرار على توحيد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة، لتكون الساعة 1:15 ظهراً على مستوى الدولة طوال العام.

قالت الحكومة الإماراتية في بيان إن التغييرات في أسبوع العمل، بعد أن كان يمتد من الأحد إلى الخميس، تهدف إلى تعزيز التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وتعزيز الترابط الأسري والتلاحم المجتمعي، وزيادة الأداء لزيادة القدرة التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات.

وأضاف البيان أن الموظفين سيكونون قادرين على العمل من المنزل أيام الجمعة، لاسيما أن خطبة الجمعة وصلاة الجمعة، ستبدأ في الساعة 1:15 مساءً في جميع الإمارات السبع.

هناك من يصف تحويل الإجازة الأسبوعية إلى يوم السبت، أنه قرار مستفز لمشاعر المسلمين ويخالف المحاذير الشرعية.

وبدوره صرح المجلس الإماراتي للإفتاء بأن توحيد صلاة الجمعة على مستوى الدولة لا يتنافى مع الشريعة الإسلامية، كما أشار أعضاء المجلس إلى أن بعض الآيات القرآنية تقتضي جواز العمل يوم الجمعة، قال تعالى "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ".

أفاد فضيلة الشيخ طالب الشحي مستشار الشؤون الإسلامية في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن العمل يوم الجمعة لن يمنع المصلي الإتيان بالسنن والآداب المتعلقة بصلاة الجمعة، فبعضها يمكن فعله من ليلة الجمعة التي يدخل وقتها بآذان المغرب يوم الخميس.