"ما بياكلش ابني غير قدام الموبايل"..كيف تتعاملين مع هذه المشكلة

ما بياكلش ابني غير قدام الموبايل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تواجه غالبية أمهات اليوم مشكلة مع إدمان الأطفال للموبايل والتابلت وتعلقهم بالشاشات بشكل عام، وحتى في وقت تناول الطعام لا يمكنه تناول وجباته اليومية دون الموبايل أو التابلت أمامه، حتى أن بعض الأمهات يلجأن للموبايل لضمان أن يتناول الطفل طعامه، وتناول الطعام أمام الموبايل يفاقم مشكلة إدمان الطفل للشاشات، وفي الوقت نفسه قد يتعرض لعسر الهضم بسبب عدم التركيز أثناء تناول الطعام، والخطر الأكبر يكمن في عزلة الطفل بعيدًا عن العائلة والتواصل معها، إذا كنتِ تحاولين الفصل بين أوقات الشاشة وأوقات الوجبات، فإليكِ بعض الطرق التي يمكنكِ من خلالها إبعاد طفلك عن الشاشات وقت الأكل .

حددى أوقات وجبات صارمة

عليكِ تحديد المدة التي ينتهى الطفل فيها من تناول وجبته، يمكنك حتى ضبط منبه بالوقت المحدد وحين ينتهي الوقت تسحبي الأطباق حتى لو لم ينتهي من طعامه، إنها طريقة جيدة لتعليم الأطفال تناول وجباتهم في الوقت المحدد، ودون تشتيت تركيزهم وبذلك بدلًا من جعل الطفل يجلس أمام الأكل لفترات طويلة، امنحيه حدًا زمنيًا. 

اختصرى وقت الشاشة ببطء

ابدأى بتقليل وقت الشاشة أثناء ساعات الأكل تدريجيًا، بشكل بطيئ وثابت،  كلما اعتاد طفلك الابتعاد عن الشاشات أو الوصول إلى الأدوات الذكية أثناء الوجبات لفترة محدودة، سيكون من الأسهل التعود على هذه العادة وتجنب نزعة تناول الطعام والدراما.

تجنبى كل عوامل التشتيت

في حين أن وقت الشاشات هو أهم وسيلة إلهاء يجب تجنبها أثناء وقت الأكل، يجب عليكِ أيضًا التركيز وتجنب أي شكل من أشكال الإلهاء أثناء تناولك أنت وطفلك للأكل، اجعليها قاعدة أن يكون التركيز الخالص على محادثات الطعام ووقت الوجبة.

لمة السفرة 

اجعلى من المعتاد تناول وجبات الطعام معًا، مرة واحدة على الأقل يوميًا، لن تكون هناك حاجة للأطفال للحصول على الترفيه عبر الأدوات والشاشات إذا لم يتناولوا الطعام وحدهم، من المهم أيضًا أن يتبنى البالغون عادات وقيود وقت الشاشة أيضًا في وقت الطعام ليكونوا مثالًا جيدًا.

اشرحى لهم القواعد

قبل أن تأخذى كل الهواتف والشاشات منهم، حاولى إجراء محادثة معهم وتوضيح سبب عدم ضرورة خلط توقيت الوجبات مع وقت المشاهدة، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب على الأطفال الصغار فهم هذا الأمر، اجعليهم يفهمون فوائد اتباع أنماط الأكل الجيدة ووقت الوجبات الخالية من الشاشات.