دراسة: 75.9% من أهالي الضفة طوروا أجسامًا مضادة لـ” كورونا“

كورونا بيت لحم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أجرت الجامعة العربية الأمريكية، دراسات لمواكبة التغيرات المتسارعة في الحالة الوبائية لفيروس كورونا، وتعزيزًا لأهمية دراسة الوضع الوبائي الحالي في فلسطين.

ونفّذ مركز الدراسات وإستطلاع الرأي بالجامعة العربية الأمريكية، وبالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء، مسح ميداني يرافقه مسح لأمصال لعينة عشوائية من الفلسطينيين البالغين، بهدف تحديد نسبة الأشخاص من المجتمع الذين طوروا أجسام مضادة لفيروس كورونا و قراءة المؤشرات الصحية لدراسة الخارطة الوبائية في محافظات الضفة الغربية.

وجمع الفريق البحثي، البيانات خلال الفترة الممتدة بين (14/9/2021-21/10/2021) من عينة عشوائية ضمت 1451 شخص موزعين على 11 محافظة في الضفة الغربية و ممن هم فوق 18 عامًا، و تم إجراء فحوصات الأمصال باستحدام تقنيات حديثة في مختبرات الجامعه العربيه الأمريكيه لـ911 عينة دم للأفراد اللذين لم يمانعوا المشاركة بفحص الأمصال.

واحتوت الإستماره التي قام بتعبأتها 1451 فلسطينيًا على العديد من المؤشرات الديمغرافية و الصحية منها على سبيل المثال لا الحصر، جنس المبحوث، العمر، الحاله الصحية من حيث الإصابه بلأمراض الغير معديه مثل السكري، الضغط إلخ.

وأظهرت نتائج فحوصات مسح الأمصال، أنّ 75.9 % من الفلسطينيين القاطنين في الضفة الغربية ممن هم فوق ال18 عامًا، طوروا أجسامًا مضادة ضد فيروس كورونا و بنسب متقاربة بين الذكور (74.2%) والإناث (7نسبة الأفراد 18 سنة فأكثر في الضفة الغربية حسب وجود أجسام مضادة للفيروس والجنس

وبحسب نتائج الدراسة، ظهرت فروقات ملموسة في تطوير الأجسام المضاده بين الفئات العمرية المختلفة، حيث أنّه تبين أن 69.22% من الفئة العمرية 18-29 طوروا أجسامًا مضاده لفيروس كورونا، مقارنة بـ77.89% من الفئة العمريه 30 – 49 و 84.09% بين الأشخاص التي أعمارهم 50 فما قوق.

وأشارت نتائح الدراسة، إلى أن من بين الذين تلقوا اللقاح، فإنّ نسبة 94.5% منهم طوروا أجسامًا مضادة، وأما الذين لم يتلقوا اللقاح فإنّ 53.56% منهم طوروا أجسامًا مضادة وذلك بسبب الإصابة بالفيروس.

وأفادت النتائج، أنّ 13.6% من المبحوثين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا، حيث تفاوتت النسب بشكل ملموس بين الإناث (16.5%) و الذكور (10.7%)، و صرح 52.8% من المبحوثين أنهم تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا بنسب متفاوته بين الذكور (64.3%) والإناث (40.9%).

و أظهرت النتائج أن 51.77% من الذين تلقوا اللقاحات تلقوا لقاح فايزر، 27.13% منهم تلقى لقاح سبوتنيك لايت و النسبة الأقل تلقوا اللقاحات الأخرى المتوفرة.

وتساهم نتائج هذه الدراسة، في توضيح الصورة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، و تستمر الجامعة العربية الأمريكيه و بالتعاون مع العديد من المؤسسات في الوطن بتتبع انتشار الفيروس و دراسة الخارطة الوبائية في فلسطين.

ويهدف مركز الدراسات و إستطلاع الرأي في الجامعه الأمريكية إلى تنفيذ أبحاث و دراسات نوعية يمكنها المساعدة في دعم صناعة القرارت المبنية على البيانات في القطاعات العام، والخاص و الأهلي.