سوريا .. الجيش الحر ينفي تقديم روسيا أي دعم

الجيش-الحر1
حجم الخط

وصف المستشار القانوني للجيش السوري الحر أسامة أبو زيدت صريحات هيئة الأركان العامة الروسية في صدد تقديم دعم للجيش الحر في معاركه بـ"السخيفة والغبية".

وأكد عدم تلقي أي دعم أو تنسيق، وأنه رفض طلباً بعقد لقاء في جنيف قبل قرابة شهر مع مساعد وزير الخارجية الروسي، مضيفاً: "موسكو وبعد 90 يوماً من عجز غاراتها في سوريا، بدأت بالبحث عن حلول جديدة، فقد كذب عليها رئيس النظام بشار الأسد، بقدرته على الأرض وإمكانية استفادته من الغارات الروسية".

وكانت هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية، أعلنت في إيجاز صحفي، الاثنين، أن أكثر من 5 آلاف مقاتل من "الجيش الحر" يحاربون "الإرهاب" بجانب الجيش الحكومي، مشيرة إلى أن سلاح الجو الروسي يدعم هؤلاء بشتى الوسائل، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لقناة "روسيا اليوم".

واعتبر أبو زيد مثل هذه "الأكاذيب" تقوم بها موسكو للدفع بعدم الحاجة للذهاب إلى مفاوضات نيويورك القادمة، وأرجع السبب في ذلك إلى أنه "بعد مؤتمر الرياض وتشكيل هيئة عليا للتفاوض مع النظام، قُطع الطريق أمام البروبوجاندا الروسية بأن المعارضة غير جاهزة وغير موحدة وتحتاج حلاً عسكرياً، وكانت تتلقى موافقة من المجتمع الدولي، لذا سد مؤتمر الرياض جميع الثغرات".

وكان مؤتمر الرياض الموسع للمعارضة السورية، الذي اختتم الخميس الماضي، قد خرج بمقررات أهمها تشكيل الهيئة العليا للمفاوضات وتضم 34 عضواً، وتأييد الحل السياسي وفق بيان جنيف الذي أُقر في 2012، ورحيل بشار الأسد في المرحلة الانتقالية.