كيف تحافظين على الكولاجين فى بشرتك ؟

الكولاجين في البشرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كثير من الفتيات يبحثن بكل السبل عن طريقة فعالة للمحافظة على نضارة بشرتهن وجعلها تبدو شبابية مهما مر العمر، ومن أهم الاشياء التي تساعد على تحسن البشرة هو المحافظة على الكولاجين والذي يقل تدريجيًا مع التقدم في العمل والعوامل الخارجية قد يكون ممارسات خاطئة من الفتيات أو نمط غذائي يضر ببشرتهم.
 ‎الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة وقوة في الجسم، وهو يشكل حوالي 75% من وزن بشرتك وحوالي 30% من إجمالي كتلة بروتين الجسم، كما أن الكولاجين يساعد في إصلاح وتجديد خلايا الجلد ويحافظ على رطوبة الجلد.

وهناك ما لا يقل عن 16 نوعا مختلفا من الكولاجين في الجسم، فهو مكون اساسي في تكوين النسيج الضام والأوتار والغضاريف والأربطة والأسنان والعظام وصمامات القلب وحتى القرنية من عينيك، وأن جلد بشرتك يحتوي على وفرة من الكولاجين الذي تنخفض نسبته تدريجيا مع تقدمك في السن، وهذا يعد السبب الرئيسي لظهور التجاعيد ومظاهر تقدم السن، يعتقد البعض أن تطبيق الكولاجين موضعيا من خلال الكريمات هو الحل وهو امر غير صحيح فتشير الدراسات إلى أن تطبيق الكولاجين موضعيا ليس مفيدا في الحفاظ على بشرة شابة المظهر، لأن الكولاجين يتكون من جزيئات البروتين الكبيرة، لذلك هو غير قادر على اختراق الجلد والوصول طلبقات أعمق منه، هو فقط يرطب الطبقه الخارجية من الجلد.

اهم طرق تحفيز الكولاجين، لكي توفر اموالك وتتجنب شراء منتجات بدون فائدة.

1- تقشير البشرة

اول واسهل طريقة للحصول على بشرة شبابية طوال الوقت هو التقشير باستمرارتطبيق نوع من التقشير على الجلد لتقشير الجلد السطحي التالف من الشمس يعمل علي تحفيز إنتاج الكولاجين للعناية بالبشرة و للحصول علي افضل نتايج قم بالتقشير بشكل اساسي منتظم (كل 6-8 أسابيع)

‎ 2- تناول احماض الأوميجا 3

يجب الحصول على ما يكفي من أحماض الأوميجا 3  عن طريق المكملات الغذائية أو من خلال استهلاك نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتين في شكل الأسماك عالية الأحماض الدهنية  وفيتامين (أ) (الذي له تأثير مضاد للالتهابات) ويحتوي على مضادات الأكسدة، وكلاهما يمنع فقدان أو تدهور الكولاجين.

3- استخدام حمض الهياليرونك و فيتامين سي

استخدام سيروم فيتامين سي مع حمض الهياليرونك سويا لبشرتك لتحفيز الكولاجين والحصول علي بشره شابة، فحمض الهياليرونك مكون مضاد للشيخوخة وهو مركب مهم للكولاجين في الجلد حيث تشير الدراسات إلى أن حمض الهيالورونيك يساعد ف زيادة إنتاج الكولاجين .

‎ايضا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والأحماض الأمينية يمكن أن تزيد من مستويات حمض الهياليرونك والكولاجين في الجسم وكلاهما مهم للبشرة.

‎الأطعمة الغنية بفيتامين سي تشمل الحمضيات والبابايا والفراولة والبروكلي والخضروات الورقية الخضراء مثل الكزبرة، ويمكن أيضا أن يؤخذ فيتامين سي كمكمل غذائي

4- شوربة العظام

يعتبر الاستهلاك المنتظم لمرق العظام له فوائد غذائية وشافية، حيث يرشح الكولاجين من العظام أثناء عملية الطهي. وهذا يمكن أن يساعد أيضا علي تحسين بشرتك.

5- الحد من الكافيين أو منعه تماما

هناك أدلة على أن الكافيين قد يكون له تأثير سلبي على انتاج الكولاجين وبالتالي شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد البارزة والواضحة على الوجه خاصة الجبهة وتعرقل عملية التئام الجروح .

‎. 6- تناول نظام غذائي يحتوي علي وفره من مضادات الأكسدة

‎. بعض مضادات الأكسدة، توجد في الشاي الأخضر، التوت، مستخلص عرق السوس، مستخلص التوت، الرمان،، القرفة، الزيوت الأساسية من الريحان، الأوريجانو، والزعتر

7- الجينسينج

‎آثار مكافحة الشيخوخة من الجينسنغ موثقة توثيقا قويا. يتم امتصاص الجينسنغ في الجلد دون التسبب في اي حساسيه او اثار جانبيه التي تسببها العديد من المستحضرات الكيميائية، ويساعد الجلد على الحفاظ على شكله الأصلي. وايضا حمايته من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.