زراعة غزة تكشف إجمالي الأضرار من المناطق الزراعية والدواجن خلال عدوان مايو 2021

اضرار المزارع
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف وكيل وزارة الزراعة بغزة أيمن اليازوري، عن إجمالي عدد المتضررين من المناطق الزراعية والدواجن خلال العدوان الأخير في مايو 2021 على قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه بلغ 6757 متضرر ، بحوالي 55 مليون دولار.

وأوضح في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الخميس، أن الوزارة تجتهد مع الجهات ذات العلاقة من أجل تخفيف المعاناة والدعم للمزارع والصياد الفلسطيني.

وأشار إلى أن هناك مشروع بقيمة 15 مليون دولار استهدف 400 مزارع من عدوان 2008 تتراوح خسائرهم من 50 ألف الى 200 ألف دولار وتم تعويضهم بما لا يقل عن 50% من إجمالي أضرارهم إلى جانب 47 سيدة، فيما بلغ إجمالي تدخلات هذا المشروع 9.5 مليون دولار، مبيناً أنه لا زال متبقى منه 5.5 مليون دولار سيتم دفعها حتى شهر مارس من العام 2022 للانتهاء من التعويضات السابقة القديمة.

وأضاف: "في عدوان 2021 تم اسناد حوالي 166 مزرعة دجاج لاحم بميلغ 138 الف دولار قدمت كمساعدات عينية"، متابعًا: "تم تقديم للمزارعين أصحاب مربي الدواجن والحيوانات حوالي مليون ونصف دولار، مبالغ مالية على هيئة أعلاف عينية استفاد منها نحو 5669 من مربي الدواجن والحيوانات".

وعلى صعيد آخر، أوضح أن هناك عدة احتمالات تتدخل في ارتفاع أسعار الدواجن، مبيناً أن الوزارة في صصد الاتجاه لتنظيم مدخلات البيض اللاحم " المخصب" وتوزيعها بعدالة للخروج من المشكلة بشكل يضمن العدالة في إنصاف المربيين، ووصول دجاج بشكل مستمر للمستهلك وبأسعار معقولة.

كما بين واليازوري، أن هناك توجه مع وزارتي الزراعة والاقتصاد لتشجيع تصنيع الاعلاف الفلسطينية محلياً، منوهًا إلى أن ثلاثة مصانع فلسطينية تقدمت، تريد استعادة أنشطتها في انتاج الاعلاف، آملاُ النجاح لهذه المبادرة الوطنية.

وشدد على أن نجاح المبادرة الوطنية بصناعة الأعلاف محلياً في قطاع غزة سيقربنا من السعر السابق للطن الواحد من الأعلاف وانعكاسه الإيجابي على سعر الدجاج للمستهلك.