دراسة بريطانية تكشف فعالية الجرعات المعززة أمام "أوميكرون"

لقاح كورونا
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

توصّلت دراسة بريطانية، إلى أنّ فعالية الجرعات المعززة من لقاح فيروس "كورونا" في الحماية من أعراض متحوّر "أوميكرون"، تستمر نحو شهرين ونصف الشهر قبل أن تتراجع، على الرغم من أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الجميع قد يحتاجون إلى جرعات إضافية عام 2022.

وبحسب الدراسة التي أجرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، فإنّ حماية الجرعات المعززة من الأعراض المرضية التي يسببها متحوّر "أوميكرون"، تنخفض بنسبة تصل إلى 25% في غضون 10 أسابيع.

وأوضحت الدراسة، التي تستند إلى بيانات عالمية فعلية، أنّ الحماية من الأعراض، انخفضت من 70 إلى 45% بعد إعطاء جرعة معززة من لقاح "فايزر - بايونتك"، لأولئك الذين تلقوا جرعتين من ذات اللقاح.

وذكرت الدراسة، التي نُشرتمؤخراً، أنّ فعالية إعطاء جرعة معززة من لقاح "موديرنا" لمن حصلوا قبلها على جرعتين من لقاح "فايزر"، بلغت نسبة 70 إلى 75%، وتستمر لمدة تصل إلى 9 أسابيع، على الرغم من عدم تلقي الكثير من الأشخاص في الدراسة هذا النظام العلاجي، والذي يمكن أن يؤثر على دقة النتائج.

وفيما يخصّ الذين تلقوا جرعتين من لقاح "أسترازينيكا"، انخفضت فعالية الجرعة المعززة من 60 إلى 35% بعد إعطاء جرعة معززة من لقاح "فايزر"، وإلى 45% مع إعطاء جرعة معززة من لقاح "موديرنا" بعد 10 أسابيع من تلقي الجرعة.