رصد سمكة نادرة وردية اللون "ذات يدين" تظهر في أستراليا بعد 22 عاما

رصد السمكة النادرة " ذات اليد "أثناء المشي عليهما
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تم رصد سمكة " ذات اليد" النادرة، لأول مرة منذ 22 عاما، تتحرك في قاع البحر قبالة سواحل جزيرة تاسمانيا، وكان آخر ظهور لهذا النوع من الأسماك وردي اللون الذي يعرف بـ"ذات اليد" أو handfish، قد رصد قبالة سواحل الجزيرة عام 1999.

وتتميز هذه الأسماك بوجود ما يشبه اليدين في مقدمة جسمها وتتحرك عليهما بطريقة تشبه المشي، وبحسب علماء أستراليين فإنه تم تسجيل حركة هذه السمكة في أعماق البحر كما وتم التقاط صور لها في وقت سابق من هذا العام في حديقة بحرية، وتصنف هذه السمكة بأنها من الأسماك المهددة بالإنقراض والنادرة، بحسب ما نقل موقع "بي بي سي".

وكان قد التقط مجموعة من العلماء في رحلة بحثية استغرقت عامًا لقطات لأسماك نادرة في أعماق البحار على بعد 3 آلاف قدم تحت سطح المحيط فى خليج المكسيك، حيث يمكنها استخدام زعانفها كأنها أقدام.

ويمكن أن ينمو المخلوق الطويل المسطح الذي يطلق عليه Schaefer's anglerfish إلى حوالى خمسة أقدام ويزن حوالي 110 رطل.

كما أنه ذو جلد كثيف ولامع بنمط مرقش متميز يسمح له بالاندماج في محيطه الغامض في أعماق البحار، حيث يعيش على نظام غذائي من الأسماك الأخرى ويمكن أن يستهلك الحيوانات البحرية التى تساوى ضعف حجمه تقريبًا.

وتم اكتشاف السمكة على بعد حوالى 300 قدم تحت سطح المحيط بالقرب من Dry Tortugas، وهي جزيرة صغيرة في خليجالمكسيك.

وكانت واحدة من المحطات النهائية في رحلة استكشافية لمدة عام قام بها المكتب الوطني لاستكشاف المحيطات والبحوث التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا".

وكتبت وكالة نوا في وصف للمهمة، أن هذه المنطقة بها موائل واسعة في قاع البحار ومياه البحر في قاع عميق، إضافة إلى خصائص جيولوجية فريدة من نوعها، ونظرًا للعمق الشديد الذي يفضلونه ، استخدم الباحثون مركبة تعمل تحت الماء (ROV) عن بُعد لاستكشاف قاع البحر.