الهيئة المستقلة تُطالب وزارة الداخلية برام الله بإجراء مراجعة شاملة لإجراءات التوقيف والقبض

الهيئة المستقلة تُطالب وزارة الداخلية برام الله بإجراء مراجعة شاملة لإجراءات التوقيف والقبض
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم السبت، وزارة الداخلية وجهاز الشرطة في رام الله، بإجراء مراجعة شاملة للإجراءات المتبعة في التوقيف والقبض، بما يضمن سلامة الإجراءات ومراعاة حقوق المعتقلين وكرامتهم وحسن معاملتهم، وفرض النظام وسيادة القانون.

واستنكرت الهيئة في بيانٍ صدر عنها، الاعتداء على 3 شبان بعد القبض والسيطرة عليهم، وعدم مراعاة سلامة الإجراءات في عملية القبض والتوقيف، منددة بحالة الانفلات الأمني التي تمثلت في إطلاق النار على مباني المقاطعة الأمر الذي عرض حياة الأهالي للخطر، وألحق أضرارًا بالممتلكات العامة والخاصة.

وقالت: "تجاوزات بعض عناصر الأمن خاصة أثناء عملية القبض؛ تكررت، الأمر الذي يتطلب وقفة ومراجعة شاملة واتخاذ إجراءات مساءلة جدية بحق كل من يخالف".

وأكّدت الهيئة على أنّها تُتابع حادثة اعتقال ثلاثة شبان "محمد زكريا السعدي 16 عامًا، أوس الشلبي، ويزن السعدي"، من قبل قوة من الأجهزة الأمنية بعد ملاحقتها مركبة بيضاء من نوع بولو في مدينة جنين بالقرب من مستشفى ابن سينا، والاعتداء عليهم وضربهم بالهراوات بعد محاصرتهم وإنزالهم من المركبة التي كانوا يستقلونها، وما نتج عن هذه الحادثة من خروج عشرات المسلحين من مخيم جنين وإطلاقهم الأعيرة النارية بكثافة باتجاه مباني مقاطعة جنين، وتبادل إطلاق النار والقاء العبوات الناسفة واستمرار ذلك عدة ساعات.