الأردن .. التحالف الإسلامي ليس الوحيد الذي تنخرط به

_68793_23
حجم الخط

أكدت الأردن أنها ترحب بأي جهد لمحاربة الإرهاب في المنطقة العربية، وترى بأن حضورها بهذا التحالف المكون من 34 دولة عربية وإسلامية ضرورة فرضتها التهديدات الأمنية المتزايدة جراء تكاثر الجماعات الإرهابية، ومن هذا المنطلق تأتي مسارعة عمان إلى مباركة التحالف الإسلامي وذلك بعد ساعات قليلة من الإعلان عنه بالعاصمة السعودية.

حيث لا يفوت العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، فرصة إلا ويؤكد فيها أن الدول الإسلامية هي الأولى بمكافحة الإرهاب، مشددا في كل خطاب تقريبا على أن الحرب على هذه "لآفة" هي حربنا

و من المعروف أن هذا التحالف الذي أعلن عنه الستار الثلاثاء، ليس الوحيد الذي تشارك به الأردن، فالمملكة منخرطة ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، كما أنها مشاركة في تحالف عاصفة الحزم الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن ضد مليشيات الحوثي.

وفي المقابل يعتبر الأردن من الدول العربية القلائل التي أعلنت دعمها لروسيا في عمليتها العسكرية في سوريا، كما فتحت باب التنسيق مع موسكو في هذا الجانب.

وتشتغل عمان اليوم أيضا ضمن مجموعة “دعم سوريا” حيث أوكلت لها مهمة وضع قائمة بالجماعات الإرهابية التي تقاتل في هذا البلد المجاور، وقبلها تولت مهمة تدريب “المعارضة في سوريا”، إلا أنها أوقفت العمل على الأمر.

وترى عمان أن مشاركتها في هذا الكم من التحالفات والمبادرات والتي قد تتصادم في ما بينها من ناحية الأهداف والأسلوب وحتى على صعيد اللاعبين الفاعلين، إلا أن ذلك لا يتعارض واستراتجيتها المرسومة، كما أن هذه التحالفات كلها تهدف إلى تحقيق مكسب واحد وهو ضرب الإرهاب.

ويقول محمد المومني، المتحدث باسم الحكومة، إن انخراط الأردن في عدة تحالفات إقليمية ودولية لا يشكل أي تعارض حتى بالنسبة للتنسيق مع روسيا، لافتا إلى أن هذه التحالفات المنخرطة بها عمان جميعها تصب في ذات المسعى وهو “محاربة الإرهاب”.

ويرى محللون أن مشاركة الأردن ضمن هذه التحالفات يعكس الدينامية التي تتحلى بها عمان وقدرتها على التفاعل مع الواقع الإقليمي المتسم بالتغير والتقلب.

بالمقابل يقول البعض إن انخراط الأردن في هذا الكم من التحالفات يعكس غياب استراتيجية واضحة، وهناك نوع من التخبط في التعامل مع محيطه.

وفي هذا السياق يقول المحلل العسكري فايز الدويري في تصريحات لـ“سي أن أن” إن على الأردن إعادة بناء تحالفاته في المنطقة جيدا، مثمنا انخراطه في تحالف الرياض.