"إسرائيل اليوم" : تقرير وزارة المالية حول الأجور في أجهزة الأمن الإسرائيلية

-شوفال-e1637423521657.jpg
حجم الخط

بقلم: ليلاخ شوفال

 

 


- راتب رئيس الأركان يصل إلى 100 ألف شيكل شهرياً
- العقيد 40553 شيكلاً، العميد 56093 شيكلاً، واللواء 70.042 شيكلاً



في إطار الجدال الدائم بين وزارتَي المالية والدفاع حول حجم ميزانية الدفاع نشر، أمس، المسؤول عن الأجر واتفاقات العمل في وزارة المالية تقريراً خاصاً عن جهاز الأمن يشير، ضمن أمور أخرى، إلى أن الأجر في جهاز الأمن أعلى من الأجر المتوسط في الاقتصاد.
يتبين من التقرير أن الأجر الشهري المتوسط في مصلحة السجون هو 17.895 شيكلاً، وفي الشرطة 19.106 شواكل وفي وحدات الإسناد لجهاز الأمن 30.036 شيكلاً. في الأجهزة السرية يبلغ الأجر المتوسط 23.213 شيكلاً غير صاف في الشهر.
في وزارة المالية اختاروا أن يقسموا معطيات الأجر في الجيش الإسرائيلي إلى أجر دائم أولي، يبلغ 11.061 شيكلاً بالمتوسط وأجر دائم صرف يقدر بـ 22.713 شيكلاً غير صاف في الشهر. في الجيش الإسرائيلي غضبوا من هذا التقسيم، ووصفوه بأنه "مغرض"، بل أشاروا إلى أنه يوجد بضعة آلاف من الخادمين في الدائم الأولي ممن يتلقون استكمالاً للدخل.

يهتمون بالتقاعد
يتبين من التقرير أيضاً أن الأجر المتوسط لضابط شاب برتبة ملازم ثان هو 10.173 شيكلاً، في رتبة نقيب يتلقى الضباط 14.629 شيكلاً بالمتوسط. أما في رتبة رائد فيقفز أجر الضباط إلى 23.257 بالمتوسط. يكسب المقدم بالمتوسط 32.327 شيكلاً، العقيد 40.553 شيكلاً، أما العميد فيكسب 56.093 شيكلاً غير صاف بالمتوسط. ضابط برتبة لواء يكسب 70.042 شيكلاً غير صاف، فيما يكسب رئيس الأركان 99.095 شيكلاً.
رغم أنهم نشروا أجر رئيس الأركان، في وزارة المالية اختاروا لسبب ما ألا ينشروا أجر المفتش العام أو مأمور السجون، لكنهم نشروا أن لواءً في الشرطة يتلقى بالمتوسط 60.319 شيكلاً بينما لواء سجون يكسب 59.350 شيكلاً بالمتوسط.
كما نشرت وزارة المالية أن نفقات الأجر والتقاعد هي جزء كبير من نفقات أجهزة الأمن. وهكذا، في شرطة إسرائيل وفي مصلحة السجون نفقات الأجر والتقاعد تشكل 79 في المائة و76 في المئة، على التوالي، من نفقات الجهاز كله. ويتبين من التقرير أن التقاعد المالي لضباط الجيش الإسرائيلي يساوي بالمتوسط 5.3 ضعف التقاعد المالي لموظفي الدولة، وذلك بسبب سن التقاعد المبكر لضباط الجيش وبسبب مخصص متوسط أعلى نسبياً.
كما عرضت "المالية" فوارق في الجنس في أجهزة الأمن وأشارت إلى أن أجهزة الأمن تتميز بأغلبية هجومية واضحة وبفوارق أجر بين النساء والرجال وذلك أساساً بسبب طبيعة الأشغال في الوظائف الميدانية والقتالية في أجهزة الأمن والاختلاف بين الوظائف. وحسب التقرير في الجيش الإسرائيلي توجد فوارق الأجر الأعلى بين الرجال والنساء وتبلغ أكثر من 20 في المئة بالمتوسط. في تقريرها أضافت وزارة المالية: إن فوارق الأجر بين القدامى والشباب في الجيش الإسرائيلي عالية بشكل كبير مقارنة بالجيوش الأجنبية عامة لأن أجر رجال الخدمة الدائمة في الجيش الإسرائيلي أعلى مقارنة بالجيوش الأجنبية.
ومع ذلك، فإن الأجر في مراتب الضباط في الجيش الإسرائيلي أدنى في بداية الحياة العسكرية مقارنة بالجيوش الأجنبية، ولكنه يرتفع بشكل "حاد" كما تقول المالية، مع الأقدمية والرتب.
وجاء من الجيش الإسرائيلي أن "طبيعة الخدمة في الجيش خاصة وغير قابلة للمقارنة مع الاقتصاد التجاري والعام. من أجل الإبقاء في الخدمة للأفضل والأكثر ملاءمة، يعطي الجيش ثواباً ملائما ونزيها ويحفزهم على البقاء فيه بعد سنوات الخدمة الدائمة الأولى. وبخلاف ما زعم التقرير لا يوجد أي فرق بين أجر النساء والرجال في الوظائف ذات الطبيعة المتشابهة، وذلك لأن الأجر يتقرر حصرياً حسب مسار الخدمة. يؤسفنا أنه في هذه المرة اختار المسؤول عن الأجر نشر التقرير دون أن يتلقى موقف الجيش لنكتشف نتائجه في وسائل الإعلام".

عن "إسرائيل اليوم"