تعليم غزة تستعرض أبرز إنجازاتها خلال عام 2021

تعليم غزة.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استعرضت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، أبرز الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال عام 2021.

وقال مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بالوزارة محمود مطر: "إنّ الوزارة أنجزت بناء عشر مدارس جديدة في مناطق مختلفة من محافظات قطاع غزة بتكلفة مالية وصلت إلى 13 مليون دولار، إضافة إلى 30 مدرسة قيد الإنشاء خلال العام الماضي".

وأضاف مطر خلال مؤتمر صحفي "أنّ الوزارة أتمت صيانة 112 مدرسة تضررت من العدوان الإسرائيلي، علاوة على إنشاء وصيانة مرافق صحية لعدد 63 مدرسة وموائمة 14 مدرسة لتُناسب الطلبة ذوي الإعاقة".

وفيما يخص التوظيف، أشار إلى أنّ الوزارة عيّنت 500 معلم جديد بشكل رسمي، و1658 معلم على بند التشغيل المؤقت، وتوظيف 32 مدير مدرسة جديد.

وتابع مطر: "إنّ الوزارة طبّقت برنامجاً كبيراً مستمراً في مجال غرس وتعزيز القيم في جميع المدارس بحيث يجري كل أسبوع التركيز على قيمة معينة في المجال الوطني والديني والسلوكي والأخلاقي حيث نُفّذ أكثر من 15840 نشاطاً مدرسياً ضمن البرنامج، كما طُبّق برنامج "مدرستي بيتي الثاني" لتعزيز انتماء الطلبة لمدارسهم، كما أحيت المدارس وتفاعلت مع جميع المناسبات الوطنية والإسلامية".

وأكمل: "إنّ  وزارة التربية والتعليم وفرت 297 منحة دراسية للطلبة في فلسطين وخارجها منها 236 بكالوريوس و28 ماجستير و33 دكتوراه، وتابعت جودة التعليم العالي وعقدت العشرات من الأنشطة المتنوعة التي تخص مؤسسات التعليم العالي".

وبين مطر، أنّ الوزارة شكّلت جالس أولياء الأمور في جميع المدارس الحكومية بواقع 429 مجلس على مستوى المدارس، و7 مجالس على مستوى المديريات، حيث بلغ إجمالي عدد أعضاء مجالس أولياء الأمور 3960 عضو.

وأكمل: "إنّ الوزارة عقدت 124 دورة تدريبية في التنمية البشرية والحاسوب واللغات بواقع 1910 ساعة تدريبية لعدد 2815 متدرب من الوزارة والمدارس والمديريات والعديد من المؤسسات والوزارات، فيما تواصل استمرار التدريب وتطوير الكفايات لجميع المعلمين والمشرفين والطواقم التدريسية في مجالات تربوية وأكاديمية وإرشادية متنوعة".

وبما يتعلق بمنح الترخيص للمؤسسات التعليمية، فقد عملت الوزارة وفق مطر، على إصدار رخص منح وتجديد لـ 803 مؤسسة تعليمية خاصة منها 67 مدرسة و614 روضة، و122 مركزاً تعليماً.

كما طوّرت الوزارة مراكز خدمات الجمهور في الوزارة والمديريات، وأنشأت صالة حديثة لاستقبال الجمهور في مقر الوزارة الرئيس بغزة حيث قدّمت الخدمات بسرعة وجودة عالية لأكثر من 40 ألف مواطن في عدة مجالات أبرزها تصديق الشهادات.


واختتم مطر، حديثه بالقول: "إنّ  الوزارة عملت على تنفيذ تهيئة نفسية لجميع طلبة المدارس، وتطبيق الرعاية الذاتية لـ 13000 موظف، بهدف تخليص الطلبة والطواقم التدريسية من آثار العدوان وجائحة "كورونا".