السراج: غزّة تحتاج 20 مليون دولار لإعادة تأهيل البنى التحتية

السراج: غزّة تحتاج 20 مليون دولار لإعادة تأهيل البنى التحتية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد رئيس بلدية غزّة يحيى السراج، مساء يوم الأحد، على أنّ مدينة غزّة تحتاج 20 مليون دولار لإعادة تأهيل البنى التحتية التي تضررت في العدوان الأخير على القطاع.

وقال السراج خلال حديثه لقناة الأقصى الفضائية: "ما نسعى إليه تقديم خدمة تليق بالمواطن، ونعلم أنّ آثار المنخفضات الجوية ظاهرة ليست صحية، وفي كل عام يتم تشكيل لجنة طوارئ والتعلم من الدروس السابقة ونراعي ذلك، لكن نحن نعاني من آثار الحصار والعدوان وإمكانياتنا قليلة والكثير من المواطنين لا يدفعون الرسوم، والاحتلال يعيق عمل طواقمنا".

وطالب جهات الإعمار بالتدخل العاجل لإنقاذ غزّة، مُوضحًا أنّ فتح الاحتلال السدود يزيد من المشكلة، وكميات المياه لا يمكن لأيّ حفرة امتصاصية تحملها.

وتابع: "بلدية غزّة هي أكبر بلديات فلسطين من حيث عدد السكان، وتعتبر مدينة تاريخية وموقعها الاستراتيجي متميز وهي مركز قطاع غزّة، ويزيد عدد السكان عن 700 ألف نسمة".

وأضاف: "يوجد دول كثيرة غرقت لساعات ولربما شاهدنا آثار هذا المنخفض لدى الاحتلال، ويجب أنّ يتم سؤال سكان الأحياء بغزّة مثلاً حي المنارة كيف كانت تغرق بالسنوات الماضية واليوم لا يوجد مشكلة، بعد حل هذه المشكلة عند توفر الإمكانيات المادية".

وأردف: "نعلم أنّ آثار المنخفضات الجوية ظاهرة ليست صحية، وفي كل عام يتم تشكيل لجنة طوارئ والتعلم من الدروس السابقة ونراعي ذلك؛ لكن نحن نعاني من آثار الحصار والعدوان وإمكانياتنا قليلة والكثير من المواطنين لا يدفعون الرسوم، والاحتلال يعيق عمل طواقمنا".

وأوضح أنّ غالبية السكان يصرفون مياه الأمطار لقنوات الصرف الصحي ما يؤدي لفيضانات وهذا مخالف لقانون البناء، داعيًا المواطنين لتصريف مياه الأمطار إما بجانب المنازل أو الشوارع بشكلٍ مباشر.