استخدامات وفوائد المشمش المجفف

فوائد المشمش المجفف

مشمش مجفف
حجم الخط

فوائد المشمش المجفف

استخدم المشمش قديماً في الأغراض الطبية وإعداد مستحضرات التجميل. وتحتوي 5 حبات من المشمش على نفس السعرات الحرارية الموجودة في تفاحة واحدة، لكن القيمة الغذائية لهذا العدد من المشمش يفوق التفاح بكثير، فهو يحتوي على ألياف أكثر ويساعد على فقدان الوزن.

لكن المثير أن المشمش المجفف أغنى من المشمش الطازج، مثلاً يحتوي وزن معين من المشمش الطازج على 149 غراماً من البيتا كاروتين، ويحتوي نفس الوزن من المشمش المجفف على 160 غراماً من هذه المادة الصحية التي تنتج كلاً من فيتامين أ وفيتامين إي داخل الجسم.

توجد البيتا كاروتين في الجزر، وهي تعزز صحة العين والجلد إضافة إلى أنها مادة مضادة للأكسدة. تدعم الجهاز المناعي وتقاوم السرطان والالتهابات.

ويحتوي كل 900 غرام من المشمش المجفف على 52 غراماً من الكالسيوم، ويعتبر الكالسيوم ضرورياً للحفاظ على كتلة العظام، والتي تتسبب في ترقق العظام مع التقدم في العمر، خاصة لدى النساء بعد سن اليأس.

ويفيد المشمش المجفف في علاج فقر الدم لأنه غني بالحديد الذي يعد عنصراً أساسياً للهيموجلوبين، والحديد ليس عنصراً يمكن للجسم إنتاجه، بل يحتاج لامتصاصه من الغذاء. ويعتبر المشمش المجفف من أهم الأغذية التي يوصى بها لزيادة نسبة الحديد في الجسم.

ويحتوي المشمش أيضاً على فيتامين ك الضروري لتخثر الدم، وهو يحمي الجسم من النزيف عند الإصابة، ويمنع التكلس في الشريان التاجي.

كما يوجد قدر كبير من البوتاسيوم في المشمش المجفف حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 1.96 غرام من البوتاسيوم.

ويعتبر المشمش المجفف مصدراً جيداً للألياف حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 6.5 غرام من الألياف، وهو تقريباً ضعف ما تحتويه نفس الكمية من المشمش الطازج