نص الاتفاق التركي "الاسرائيلي" و تطبيع العلاقات

thumb.php
حجم الخط

وقعت تركيا وإسرائيل اتفاقاً مبدئياً لتطبيع العلاقات، وبحسب الاتفاق فإن "إسرائيل"، التي اعتذرت مسبقا من تركيا، ستدفع تعويضات تقدر بـ20 مليون دولار إلى أقارب شهداء حادثة مافي مرمرة في 2010 بعد تنازل تركيا عن شرط رفع الحصار عن قطاع غزة.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها وكالات أنباء عالمية من مسؤول "إسرائيلي" رفض الإفصاح عن اسمه، فإن "إسرائيل" ستدفع تعويضات إلى تركيا تقدر بـ20 مليون دولار، وسيتم وضع هذه النقود في صندوق إعانة أقارب شهداء وجرحى مافي مرمرة. كما سيعاود سفراء البلدين مهامهما من جديد بعدما تم سحبهما بسبب تدهور العلاقات بينهما.

وتتضمن المواد المتفق عليها تنازل تركيا عن جميع حقوقها القانونية ضد المسؤولين والجنود "الإسرائيليين" الذين شاركوا في الهجوم على مافي مرمرة عبر قانون سيتم تمريره من البرلمان التركي.

وفي إطار هذه الاتفاقية، التي لم يتم توقيعها بشكل نهائي حتى الآن، قبلت تركيا أن تفرض حظراً على دخول صالح العاروري عضو المكتب السياسي لحركة حماس وتقيد نطاق أنشطته في تركيا.

وعقب التوقيع النهائي على نص الاتفاقية سيشهد البلدان تعاوناً في أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي، كما ستشتري تركيا الغاز الطبيعي من "إسرائيل" وستقوم بإنشاء خطوط أنابيب لنقله إلى أوروبا.

واللافت في الأمر هو عدم تضمن الاتفاقية لشرط رفع الحصار عن قطاع غزة الذي تُصر عليه تركيا منذ فترة.

وقال المسؤول "الإسرائيلي" إن لقاء سريا عقد في مدينة زيورخ السويسرية تم التوصل فيه للاتفاق حضره كل من رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين ومساعد وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي أوغلو.

ولم تصدر أية تصريحات من الطرفين التركي والإسرائيلي بشأن اللقاء.