بسبب انتشار النباشين

بلدية غزّة تُحذر من توقف العمل في مكب النفايات بمنطقة جحر الديك 

بلدية غزّة تُحذر من توقف العمل في مكب النفايات بمنطقة جحر الديك 
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

حذّرت بلدية غزّة، اليوم الأربعاء، من توقف العمل في مكب النفايات بمنطقة جحر الديك شرق مدينة غزّة، لليوم الثاني على التوالي، وذلك بسبب انتشار النباشين، وإعاقة آليات البلدية العاملة في المكان.

وقالت البلدية في تصريحٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه: "توقف العمل في مكب النفايات يهدد بكارثة صحية وبيئية، ويؤخر عملية ترحيل وجمع النفايات يوميًا من محافظات غزّة والوسطى والشمال بواقع 1200 طن".

وأوضحت أنّ آليات نقل النفايات تكدست صباح اليوم، وبالأمس في الشارع المؤدي إلى المكب وقرب دوار ملكة، بسبب تواجد النباشين في المكان وعدم التزامهم بأوامر رجال الشرطة بمنع الدخول إلى المكب.

ودعت المؤسسات الحكومية والجهات المختصة، لضرورة الإسراع في إيجاد حل لمنع النباشين من دخول المكب، حتى تستطيع الطواقم العاملة ترحيل النفايات، مُضيفةً: "نعلم أنّ عملية جمع النفايات وبيعها تعد مصدر دخل لهم في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزّة، ولكن الاستمرار بهذا العمل بشكله الحالي يشكل خطرًا كبيرًا على حياتهم ويتسبب بمكاره صحية نتيجة حرق النفايات في المكب".

وطالبت بلدية غزّة، المواطنين والجهات الرسمية والمانحة والقطاع الخاص بضرورة تشجيع عملية فرز النفايات من المصدر ليتم الاستفادة من النباشين واستيعابهم في مشاريع بهذا الخصوص، للحفاظ على سلامتهم وتقليل كميات النفايات في المدينة، واستقطاب مشاريع ممولة لتطبيق هذا الفكرة بشكلٍ منظم ودائم وليس بشكل عشوائي في المدينة.
وأشارت إلى أنّها بصدد تنظيم ورشة عمل عاجلة لدارسة آليات معالجة هذه الظاهرة مع الجهات ذات العلاقة، وعرض تصور كامل لإعادة تأهيل مكب النفايات.