أمتار حاسمة

محدث بالفيديو والصور بدء عملية الحفر الأفقي للوصول للطفل المغربي ريان

انقاذ
حجم الخط

الرباط - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عربية، مساء يوم الجمعة، عن آخر مستجدات عمليات الحفر لإنقاذ الطفل المغربي ريان الذي سقط في بئر عمقه 32 متراً.

وقالت قناة (الجزيرة): "إنّ فرق الإنقاذ المغربية أنهت، مساء اليوم، حفر خندق بعمق 31 متراً، يوازي البئر الذي سقط فيه الطفل ريان عصر الثلاثاء الماضي".

وأشارت إلى أنّ ذلك جاء عقب إجراء حسابات الحفر اليدوي للوصول إلى الطفل.

من جانبه، أكّد التلفزيون المغربي، على وصول أنابيب الى موقع الحفر، لمد نفق للوصول الى مكان تواجد الطفل ريان، لافتاً إلى أنّ عملية الحفر الأفقي لإنقاذ الطفل ريان، تتواصل بوتيرة بطيئة لتفادي أي انجراف للتربة قد تعيق عملية الإنقاذ.

من جهتها، قالت وسائل إعلام مغربية: "إنّ فرق الإنقاذ أوقفت عملية الحفر اليدوي لإنقاذ الطفل ريان من البئر الذي سقط فيه، بسبب حدوث شق صخري جزئي.

بدورها، أكّدت قناة (العربية)، على حدوث انهيارات جزئية في مكان عمليات الحفر لإنقاذ ريان، لافتةً إلى  أنّ الطفل ريان مازال يتحرك داخل البئر، ولكن حركته ضعيف.

وأعلنت السلطات المغربية، مساء اليوم، بدء الحفر الأفقي بهدف الوصول إلى الطفل ريان، بعد اكتمال عمليات الحفر إلى عمق مساو للبئر ومكان تمركز الطفل.

وقالت وكالة "سبوتنك": الروسية:  "إنّ فرق الإنقاذ شرعت بحفر مسافة 8 أمتار للوصول إلى الطفل ريان، حيث استعانت الوحدات بالمواسير المعدنية بهدف إنشاء النفق وتدعيمه، في لحظات حاسمة ينتظرها ملايين المشاهدين في الوطن العربي".

وكانت السلطات قد أعلنت انتهاء عمليات الحفر بجانب البئر عن طريق الآليات الهندسية الضخمة، حيث قام رجال الوقاية المدنية في المغرب بإنزال كاميرا تستعمل في مهام الغوث للتأكد من الوضع الصحي للطفل والتواصل معه لإبقائه واعياً.

وأنزلت وحدات الطوارئ أنبوبي ماء وأوكسجين، وتم تزويد الطفل بهاتين المادتين الحيويتين لإطالة فترة قدرته على البقاء حيا بانتظار انتشاله.

كما وضعت السلطات المغربية، خطة بديلة، في حال فشل الوصول إلى الطفل عن طريق الحفر، من خلال إحداث حفرة موازية بنفس عمق المكان الذي علق فيه ريان، ثم إحداث فجوة في البئر لانتشاله.

وبدأت القصة عشية، يوم الثلاثاء، عندما سقط الطفل ريان في بئر عميقة يبلغ عمقه نحو 32 متراً، في قرية أغران بإقليم شفشاون، شمالي المغرب.

من جانبه، قال المسؤول في فريق إنقاذ الطفل ريان ، سعيد أدكوج، العالق في بئر على عمق 32 متراً بقرية إرغان التابعة لإقليم شفشاون بالمغرب: "إنّ الجهود وصلت الآن إلى مراحل حاسمة وبحسب  ما ذكر موقع (سكاي نيوز).

وتابع أدكوج: "إنّ الطفل ريان باق على قيد الحياة، مضيفا "نقوم بإمداده باستمراره بالأوكسجين"، مُشيراً إلى أنّ فريق الإنقاذ يستعد حالياً لتوصيل أنابيب بطريقة أفقية لإخراج الطفل ريان، والجهود وصلت إلى مراحل حاسمة نظرا للمخاوف من انجراف التربة".

وعبّر عن أمله في انتهاء عملية الإنقاذ في أسرع وقت، مشدداً على التزام العناصر بتعليمات الفرق التقنية لتأمين سلامة "ريان".

وكانت الجرافات والآليات قد توقفت عن عملية الحفر العمودي، بعدما وصلت إلى عمق 31 متراً، أي أنها اقتربت بشكل كبير من مستوى تواجد ريان. ويترقب أن تنطلق بعد قليل عملية الحفر الأفقي على عمق 8 أمتار.

وذكر مسؤول مغربي، اليوم، أنّ الطفل ريان لم يأكل ولم يشرب منذ 3 أيام، مشيراً إلى أنّ هناك أمل كبير في بقائه على قيد الحياة.

 

 

 

 

 

 

 

بدء عملية الحفر الأفقي للوصول للطفل المغربي ريان
بدء عملية الحفر الأفقي للوصول للطفل المغربي ريان
بدء عملية الحفر الأفقي للوصول للطفل المغربي ريان