العبري يكشف تفاصيل محاولة اغتيال رجل أعمال إسرائيلي في تركيا

تركيا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، تفاصيل جديدة تتعلق بمحاولة اغتيال رجل أعمال إسرائيلي في تركيا، على يد خلية إيرانية.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أنّ إعلان تركيا عن إلقاء القبض على خلية إيرانية خططت لاغتيال رجل أعمال إسرائيلي، قد تم بعد مراجعة كبيرة ودقيقة من قبل السلطات التركية، خاصة في ظل عدم رغبة الأتراك في أي مواجهة مع إيران.

وأكدت الصحيفة، أنّ إيران تجمع معلومات عن أهداف إسرائيلية حول العالم، خاصة في تركيا، وهو ما تأخذه السلطات الإسرائيلية بمحمل من الجد، فضلاً عن كونه إشارة تحذير للمواطنين الإسرائيليين الذين يسافرون إلى تركيا كثيراً.

وأشارت إلى أنّ الكشف عن تلك الخلية الإيرانية ربما يكون استباقاً لزيارة الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ إلى تركيا، خلال الشهر المقبل، ومحاولة تركية لتحسين العلاقات مع إسرائيل، لكنها في الوقت نفسه أعربت عن دهشتها من إعلان تركيا للخلية رغم عدم رغبة الأتراك لإثارة أي مشاكل مع البلد الجار وصاحب العلاقات الوثيقة والتاريخية، إيران.

ونوّهت الصحيفة، أنّ رجل الأعمال الإسرائيلي، يائير غيلير، رغم علمه بمحاولة إيران اغتياله، في تركيا، لكنه فضّل البقاء فيها، بزعم أنه "يحب إسطنبول حقا" ولم يقبل دعوة جهاز الموساد الإسرائيلي العودة إلى تل أبيب.

يذكر أنّ هيئة البث العبرية، أجرت، صباح اليوم، اتصالاً هاتفياً برجل الأعمال الإسرائيلي الذي يقطن في تركيا، أكد خلاله أنه بخير، معرباً عن شكره للسلطات التركية وسعادته بإلقاء القبض على الخلية الإرهابية التي حاولت اغتياله.

وأعلنت وسائل إعلام تركية، في وقت سابق من اليوم، القبض على خلية إيرانية من 8 أشخاص في عملية نفذتها المخابرات التركية، خططت لاغتيال رجل الأعمال التركي الإسرائيلي (جنسية مزدوجة)، يائير غيلير، وذلك ردًا على اغتيال العالم الإيراني، محسن فخري زادة.

وبيّنت تلك الوسائل، أنّ العملية استهدفت أيضاً ضرب العلاقات التركية الإسرائيلية، خاصة وأن غيلير "معروف بإنجازاته العلمية في مجالات الدفاع والأمن"، موضحة أن "شبكة التجسس الإيرانية راقبت مقر شركة غيلير ومقر إقامته في إسطنبول".

وأشارت الصحيفة، إلى "عقد اجتماع بين جهاز الموساد الإسرائيلي والمخابرات التركية في أنقرة، بهدف إحباط محاولة الاغتيال"، مضيفة أنه "بعد الاجتماع تقرر نقل رجل الأعمال إلى منزل آمن".