ما هو سبب غزو روسيا لاوكرانيا المتوقع خلال الايام القادمة ؟

ما هو سبب غزو روسيا لاوكرانيا خلال الايام القادمة ؟
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

ما هو سبب غزو روسيا لاوكرانيا خلال الايام القادمة، حيث دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية، إلى تقديم ضمانات أمنية فورية من أجل نزع فتيل الأزمة على الحدود الأوكرانية الروسية.

كما نفى فلاديمير بوتين التخطيط لغزو أوكرانيا، لكنه هدد باتخاذ إجراءات عسكرية للتصدي لما وصفه بـ توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) نحو الحدود مع روسيا.

وتريد روسيا من الغرب التعهد بعدم ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو، وعلى الرغم من أن الجانبين يجريان المفاوضات، لكن بدون جدوى، ما سيحدث بعد ذلك قد يعرض الهيكل الأمني لأوروبا بالكامل للخطر.

وتشترك أوكرانيا في الحدود مع دول في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى روسيا، وباعتبارها جمهورية سوفيتية سابقة، فإنها تتمتع بعلاقات اجتماعية وثقافية عميقة مع روسيا وينتشر فيها التحدث باللغة الروسية على نطاق واسع.

مخاوف من اجتياح روسي 

وازدادت المخاوف من تأهب روسيا إلى اجتياح جارتها بعد تقارير عن تعزيز قواتها قرب الحدود بين البلدين، وفي مؤشر على قرب نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا، طلبت الحكومة البريطانية من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فورا.

وأوضح متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أن "أمن وسلامة مواطنينا البريطانيين هما أولويتنا المطلقة، لذا قمنا بتحديث نصائحنا للمسافرين. نحضّ المواطنين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا على المغادرة فورا عبر وسائل تجارية ما دامت لا تزال متوافرة".

كما دعت وزارة الخارجية النرويجية، رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا فورا "بسبب وضع خطر ولا يمكن استشرافه" مع حشد روسيا عشرات آلاف الجنود عند الحدود الأوكرانية.

وطلبت اليابان وهولندا أيضا من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فورا، وسيتم سحب البعثة الدبلوماسية الهولندية من كييف ونقلها بعيدا عن الحدود الروسية إلى مدينة لفيف في الغرب الأوكراني.