فلسطين تشارك في الإجتماع 11 للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب

الجامعة العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

شاركت دولة فلسطين في أعمال الاجتماع الـ11 للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب، والذي عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، برئاسة مصر.

وترأس الوفد الفلسطيني، المستشار جمانة الغول، من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وناقش الاجتماع، عددًا من المواضيع الصحية المهمة في مقدمتها مواجهة التداعيات الناجمة عن وباء "كورونا"، وجهود مجلس وزراء الصحة العرب في هذا الشأن، وما توصلت إليها اللجان الفنية المنبثقة عن المجلس فيما يتعلق بمشروع الاستراتيجية العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد التطعيمات واستخدامها داخل الدول العربية مشروع الاستراتيجية العربية للحصول على لقاحات "كورونا".

وبحث الاجتماع، توحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية، وقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 2319 د.ع 108 بتاريخ 2/9/2021، بشأن المبادئ العامة الاسترشادية العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية.

وتناول الاطلاع على تقرير أنشطة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بين دورتي المجلس العاديتين رقم (54) آذار/ مارس 2021، ورقم (56) آذار/ مارس 2022.

وناقش الاجتماع، عددًا من المواضيع الصحية الأخرى ومن بينها: التجارب الناجحة للدول العربية الأعضاء في المجالات الصحية، وتوحيد الجهود العربية لمكافحة المخدرات والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف أيار/ مايو 2022، واختيار محور الدورة العادية 56 لمجلس وزراء الصحة العرب.

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة: إنّ "الإجتماع تناول توصيات لجنة جائزة الطبيب العربي لعام 2022 تمهيدًا للإعلان عن هذه الجائزة من قبل مجلس وزراء الصحة العرب، وتكريم الأطباء الفائزين".

وأضافت أنّه في إطار استعدادات الأمانة العامة في التحضيرات لانعقاد المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالبلدان العربية.

ومن المقرر، أنّ يتم إعداد إعلان القاهرة 2022 تمهيدًا لإصداره من قبل مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية 56 آذار/ مارس 2022، إضافة إلى بحث تفعيل اجتماعات الهيئة العربية العليا للدواء والغذاء، والاطلاع على جهود المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية.