بيلاروسيا سهَّلت المهمة على روسيا

حلف النيتو: سيتم نشر وحدات من قوات الرد السريع التابعة لنا للاستجابة لأي طوارئ

قوات حلف الناتو
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

أكّد زعماء دول حلف الناتو، مساء يوم الجمعة، مواصلة تقديم الدعم السياسي والعملي لأوكرانيا، مُعبرين عن إدانتهم للعملية الروسية العسكرية في أوكرانيا.

وفي البيان الختامي الصادر عن قمة الناتو، طالب زعماء الحلف، روسيا بوقف العملية العسكرية وسحب جميع قواتها من الأراضي الأوكرانية.

وقال الأمين العام لحلف النيتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي: "سنُواصل تقديم الدعم السياسي والعملي لأوكرانيا بينما تواصل الدفاع عن نفسها، وندعو الآخرين للقيام بالخطوة ذاتها"، لافتاً إلى أنّه تم بدء العمل بالخطط الدفاعية للتعامل مع الحالات الطارئة وحماية أراضي الحلف.

وأشار إلى أنّه سيخرج بالاستنتاجات الضرورية في ما يخص استراتيجيته للردع والدفاع على خلفية الأعمال الروسية في أوكرانيا، واصفاً العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بـ"أكبر خطر على الأمن الأوروبي والأطلسي".

وتابع: "روسيا دمرت السلام في أوروبا والشعب الأوكراني يدافع عن حريته أمام الاجتياح غير المبرر"، لافتاً إلى أنَّ بيلاروسيا سهلت على روسيا تنفيذ عدوانها ضد أوكرانيا.

وأكمل: "علينا أن نكون على أهبة الاستعداد لعمل المزيد في مواجهة روسيا"، مُبيّناً أنّه سيتم نشر وحدات من قوات الرد السريع التابعة للحلف براً وبحراً وجواً للاستجابة لأي طوارئ.