الخارجية الروسية: الأمم المتحدة لم تتمكن من ضمان زيارة وفدنا إلى جنيف

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أنّ قيادة الأمم المتحدة لم تتمكن من ضمان زيارة وفد روسي بقيادة وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلى جنيف.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها: "تبين أن قيادة المنظمة العالمية غير قادرة على ضمان مشاركة الوفد الروسي برئاسة وزير الخارجية الروسي في اجتماعات لجنة نزع السلاح ومجلس حقوق الإنسان، وهي فعاليات نظمتها الأمانة العامة للأمم المتحدة نفسها".

من جهته، أوضح مصدر دبلوماسي في جنيف، أنّ "زيارة لافروف إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومؤتمر نزع السلاح ألغيت بسبب حظر غير مسبوق على الطيران الروسي الحكومي والخاص من قبل عدد من دول الاتحاد الأوروبي".

من جانهب، كشف مقر الأمم المتحدة في جنيف، أنّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أجرى محاولات مع قيادة الاتحاد الأوروبي، لحل مسألة وصول الوفد الروسي إلى جنيف.

وذكرت المتحدثة باسم مقر الأمم المتحدة في جنيف أليساندرا فيلوتشي، أنّ "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تهاتف مرتين مع قيادة الاتحاد الأوروبي، في محاولة لحل مسألة وصول الوفد الروسي إلى جنيف".

ونوّهت إلى أنّه "على الرغم من أن الأمين العام غير مسؤول عن الحصول على تصاريح طيران للدول الأعضاء، فقد تحدث هو ورئيس ديوانه مع سلطات الاتحاد الأوروبي ذات الصلة، بما في ذلك رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، الذي تحدث إليه الأمين العام مرتين أمس في محاولة لحل هذه المشكلة".