العراق توافق على إنزال قوات أميريكية بأراضيها

bc472829-9538-4829-916d-d3b90232479a_16x9_600x338
حجم الخط

وافق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على إنزال بعض القوات الأميركية في العراق، تتركز مهامها على الجانب الاستخباري بهدف استهداف واعتقال وقتل قادة تنظيم الدولة، دون أن يُحدَد متى سيتم نشرها هناك.

وبحسب المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن فإن  "أية عملية أو قوات تنزل في العراق ستكون بموافقة الحكومة العراقية"، مشيرا إلى أن "العبادي وافق على إنزال بعض القوات الأميركية، وعددها لا يتجاوز 200 عنصر".

وعن مقتل جنود عراقيين في ضربات لطائرات التحالف الدولي قبل أيام، أشار وارن إلى أن لجنة تحقيق شكلت بشأن المعلومات عن هذا الحادث، وسيتم إشراك العراقيين في التحقيق.

وأكد أن الطائرات الأميركية وجهت حتى اليوم تسعة آلاف ضربة جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ستة آلاف منها في العراق، موضحا أن "التنظيم خسر 40% من الأراضي التي استولى عليها العام الماضي، حيث تمت هزيمته في تكريت وبيجي شمال العراق، وسيهزم في الأنبار".

ولفت إلى أن تنظيم الدولة لا يزال يمتلك القدرة على شن بعض الهجمات الصغيرة، إلا أن ضربات التحالف استطاعت القضاء على 90% من قدراته في تصدير النفط.

وكان العبادي قال في وقت سابق إن أي عمليات عسكرية أو نشرا لأي قوات أجنبية خاصة أو غير خاصة يجب أن يتم بالتنسيق مع الحكومة العراقية، مجددا التأكيد -دون أن يرفض العرض الأميركي- على أن بلاده بحاجة إلى التدريب والسلاح والاستشارة من المجتمع الدولي، وليست بحاجة إلى "قوات أجنبية مقاتلة على الأراضي العراقية".