لن نخضع لإملاءات الغرب

لافروف: مطالب روسيا قليلة وهناك هستيريا الغرب حول أوكرانيا سوف تمر وسيصابون بالجنون

لافروف
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "أنا متأكد من أنه سيتم إيجاد حل للأزمة حول أوكرانيا، ومطالب روسيا قليلة"، متابعًا: "متأكد من أن هستيريا الغرب حول أوكرانيا سوف تمر وسيصابون بالجنون".

وأكد في تصريح صحفي اليوم الخميس، على أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ستتم، مشيرًا إلى أن بلاده مستعدة للحوار مع الدول الغربية فقط على أساس مراعاة مصالح بعضها البعض.

وأوضح أن الحديث عن احتمال نشوب حرب نووية يجري تحضيرها، ولكن ليس من قبل روسيا، وإنما من قبل النيتو وأوكرانيا، منوهًا إلى أنه تم وضع خطة حرب ضد روسيا.

وأوضح أن كتائب القوميين الأوكران في دونباس تتصرف كاللصوص وقطاع الطرق، مبينًا أنه لا يمكن لروسيا أن تسمح بتهديد بهجوم مباشر من أوكرانيا، وأن روسيا مستعدة لاستقبال الطلاب الهنود الذين يحاولون الخروج من أوكرانيا.

وأفاد بأن هناك قتلة حقيقيون يقاتلون بجانب نظام كييف، متابعًا بالقول: "في الموقف مع أوكرانيا نقوم بالشيء الصحيح، ومن السيء أن يموت الناس الآن، لكن الآلاف قد ماتوا خلال ثماني سنوات من الصراع في دونباس".

وأشار إلى أن الحوار الروسي مع النيتو والغرب سيبدأ على أي حال ونحن جاهزون، مشددًا على أن واشنطن تقوم بسياسة "لوي الأذرع" في الأمم المتحدة، للتصويت على قرارات ضد روسيا.

وبين لافروف، أن روسيا لا تشعر بالوحدة السياسية، مشيرًا إلى أنه للبت في مسألة كيفية العيش في أوكرانيا ومن سيقودها يجب أن يكون الشعب الأوكراني، فروسيا لن تسمح لأي استفزازات شأنها الإخلال بتوازنها.

وذكر أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هي قرار اضطراري لأن الغرب لم يسمعنا، منوهًا إلى أن أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا واضحة وستتواصل حتى أثناء المفاوضات.

وقال: "لا نستثني دور الولايات المتحدة في التأثير على أوكرانيا لإطالة المفاوضات"، مضيفًا: "روسيا مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا لكنها ستستمر في عملية تدمير البنية التحتية والأسلحة التي تهددها".

وشدد على أن اتفاقيات السلام بين روسيا وأوكرانيا، يجب أن تتضمن بندا إلزاميا بشأن تدمير الأسلحة التي تهدد موسكو، موضحًا أن الآن هناك محادثة هاتفية تجري بين بوتين وماكرون.

وأكد لافروف على أن روسيا لن تخضع لإملاءات الغرب، مبينًا أن روسيا ستحل جميع المشاكل المتعلقة بالاقتصاد والتي خلقها الغرب، والعقوبات الغربية على بلادنا هي ضريبة الاستقلال.
يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن قبل حوالي أسبوع عن إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

وشدد بوتين على أن روسيا، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، تعد الآن واحدة من أقوى دول العالم، ولا يجب أن يشك أحد في أن أي اعتداء ضدها ستكون نتيجته دحر المعتدي.