طالع تفاصيل الجلسة الأسبوعية

بالفيديو اشتية: نتطلع لتطبيق القانون الدولي على "إسرائيل" وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين

رئيس الوزراء محمد اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: "نتطلع إلى أن تضع الحرب أوزارها في أوكرانيا بما يكفل الأمن والسلام الدوليين ويحافظ على سلامة المدنيين".

وأضاف في مستهل جلسة مجلس الوزراء، اليوم الإثنين: "نتطلع أيضًا أن يقوم المجتمع الدولي بتطبيق القانون الدولي على إسرائيل وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بفلسطين". 

أشار إلى أنه من سخريات السياسة الدولية أن تحاول "إسرائيل" الدولة المحتلة لفلسطين أن تكون وسيطا لحل الأزمة في أوكرانيا.

وعلى صعيد آخر، وجه اشتية التحية للموقف الثابت للمملكة العربية السعودية بأن أي علاقة مع "إسرائيل"، يجب أن يسبقها زوال الاحتلال وإحلال السلام في فلسطين.

وأوضح أنه تم إجلاء 1100 فلسطيني في أوكرانيا معظمهم من الطلبة، مبينًا أنه يتم البحث مع وزير التعليم العالي إمكانية استيعابهم في الجامعات الفلسطينية لتمكينهم من متابعة دراستهم وحسب رغباتهم.

وشدد على أن مجلس الوزراء يقف مع الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الذين يخوضون خطوات نضالية ضد محاولات إدارة السجون سحب منجزاتهم التي حققوها بتضحياتهم.

وطالب اشتية خلال الجلسة، الفنانين والممثلين مقاطعة ما يسمى "مؤسسة السامره السينمائية" في مستعمرة بركان المقامة على أراضي محافظة سلفيت، وتنتج أعمالا عنصرية.

وفي سياق آخر، قال: "غدًا الثامن من آذار نحتفل بيوم المرأة العالمي، في آذار يتساوى الليل والنهار، وآذار شهر الكرامة والأرض، شهر المرأة والام، وإذا تساوى الليل والنهار في هذا الشهر فنحن نعمل لمساواة المرأة بالرجل، بما يضمن حقوقها السياسية والمادية والقانونية وبما يحافظ على دورها النضالي والتربوي والمعنوي، كل عام وأنتن بخير".

ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء اليوم قضايا متعلقة بالأرض وتسوية الأراضي وسجلاتها والاعتداءات عليها، والعقبات التي تواجه عملية التسوية والاحتياجات لإنجاز أعمالها.