هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

رد الموقع الإسلامي التابع للإمام ابن باز، على سؤال ورد كثير خلال الساعات القليلة الماضية، " هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط".

كما رد الموقع على السؤال كثير من الناس يصومون الخامس عشر من شعبان، فهل هذا وارد في السنة أم أنه بدعة، إذ ستنشر لكم وكالة سوا الإخبارية من خلا المقال التالي كافة التفاصيل لجميع متابعيها في كافة الدول الإسلامية مع اقتراب حلول النصف من شعبان يوم الجمعة القادم 18 ممارس 2022.

وقال رد على السؤال السابق إن: “ليس له أصل، كونه يخص اليوم الخامس عشر ليس له أصل، وليس في السنة الصحيحة ما يدل على ذلك، لكن إذا صام أيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر هذا مستحب في جميع الشهور، وكان النبي ﷺ يصوم أيام البيض، ويصوم شعبان كله، وربما صام أكثره، تارة يصوم أكثره وتارة يصومه كله شعبان -عليه الصلاة والسلام".

صيام النصف من شعبان

ولكن هناك أيام بيض أخرى في شهر شعبان، تبدأ غدًا مع يوم 13 شعبان، وتستمر لمدة 3 أيام: «13، 14، و15 من شهر شعبان»، وهي ثلاثة أيام كان يحرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على صيامها.

وأوضح الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فتوى، أن من 13 حتى 15 شعبان، هي أيام يطلق عليها «الأيام البيض»، وخلالها كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يحرص على صيامها، ويستحب الحرص على صيام هذه الأيام الثلاثة إن استطاع، فإن لم يستطع فليحاول صوم يومي 14 أو 15 من شعبان، وإن لم يستطع فيستحسن صيام يوم ليلة النصف من شعبان، وهو يوم تحويل القبلة، والعبادة فيه مستحبة ومقبولة بإذن الله.

فضل شهر شعبان

الشيخ أحمد البهي، الداعية الإسلامي، أكد: «شهر شعبان من الأشهر ذات الفضل عند المسلمين، وسمي بهذا الاسم لتشعب الناس بحثا عن الكلأ والمرعى بعد قعودهم عن القتال في رجب»، موضحاً: «في شهر شعبان كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم ما لا يصوم في غيره من الشهور سوى رمضان، أخرج النسائي في سننه عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».