بعد جلسة صاخبة ونقاشات حادة: مجلس الوزارء اللبناني يقٌر "ترحيل النفايات"

wozara_818826_large
حجم الخط

أقر مجلس الوزراء اللبناني  خطة ترحيل النفايات، على ان تبدأ عملية التنفيذ خلال اليومين المقبلين باشراف مجلس الانماء والاعمار الذي سيوقع العقدين مع الشركتين الهولندية والبريطانية اللتين تقدمتا بعقود لترحيل النفايات.
واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية  تمام سلام ان اقرار ترحيل النفايات جاء بعد ان سدت جميع الابواب الداخلية امامنا فلجأنا الى الترحيل.
وحسب معلومات، فإن جلسة مجلس الوزراء كانت صاخبة وشهدت نقاشات حادة مما دفع بالرئيس سلام الى التهديد بالاستقالة اذا لم تقرّ الخطة، وهذا ما استدعى اتصالات مع عين التينة وبكفيا والرابية وكليمنصو لمعالجة الامر واقرار الخطة،  لكن الوزراء الياس بوصعب وسجعان قزي وآلان حكيم استمروا في رفضهم للخطة مع تأكيدهم بان رفضهم ليس هدفه تعطيل خطة ترحيل النفايات.
واعلن الوزير اكرم شهيب ان كلفة طن ترحيل النفايات سيصل الى 212 دولاراً مع الكنس والجمع الذي ستتولاه شركة سوكلين ورفض الوزير شهيب الرد على سؤال عن الجهة او الدولة التي سترحل اليها النفايات، مؤكداً ان هذا الامر من مسؤولية الشركتين اللتين التزمتا عملية الترحيل. واشار شهيب الى ان هذه الخطة هي لسنة ونصف، وانها ستمول من عائدات البلدية ولا ضرائب على صفيحة البنزين وقال شهيب ان التنفيذ سيبدأ خلال الساعات المقبلة بعد توقيع العقد من قبل مجلس الانماء والاعمار مع الشركتين، وهناك اجراءات قانونية على الجهة التي ستخالف العقود.