الكشف عن تفاصيل مكالمة هاتفية بين بايدن ونظيره الصيني

بايدن.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

 كشف البيت الأبيض،  اليوم الجمعة، عن تفاصيل مكالمة أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينج، أمس الخميس، لمناقشة الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض، في بيانٍ صحفي: "إنّ الرئيس الصيني أشار خلال الاتصال الذي استمر لنحو ساعتين ويعتبر الأول من نوعه منذ الحرب الروسية الأوكرانية، إلى أنّه على الصين والولايات المتحدة أن "تتحملا المسؤوليات الدولية المتوجبة علينا".

وأضاف: "أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ نظيره الصيني شي جين بينغ خلال مكالمة هاتفية بوجود "عواقب وتداعيات" على الصين في حال تقديمها دعمًا ماديًا لروسيا.

وتابع البيان: "إنّ الرئيس بايدن أبرز وجهات نظر الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا بشأن هذه الأزمة، وشرح جهودنا لمنع الحرب ثم الرد عليه، بما في ذلك من خلال فرض تكاليف على روسيا".

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى "التداعيات والعواقب في حال قدمت الصين دعماً مادياً لروسيا، مُؤكّداً على دعمه لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة".

وأوضح بايدن، أنّ السياسة الأمريكية بشأن تايوان لم تتغير، مشدداً على أنّ الولايات المتحدة تواصل معارضة أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن".

ونقل التلفزيون الرسمي (سي سي تي في) عن الرئيس الصيني شي قوله: "إنّ العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم يجب أن تمضي في المسار الصحيح في إطار الجهود نحو إرساء "السلام والطمأنينة في العالم".

وتابع: "إنّ أزمة أوكرانيا شيء لا نريد رؤيته، و يجب ألا تتحول العلاقات الثنائية إلى مواجهة، والنزاعات والمواجهات ليست في مصلحة أي طرف".