لهذا السبب.. مجلس التعليم العالي يُقرر مخاطبة الجامعات الفلسطينية 

لهذا السبب.. مجلس التعليم العالي يُقرر مخاطبة الجامعات الفلسطينية 
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قرر مجلس التعليم العالي، اليوم الأربعاء، مخاطبة الجامعات الفلسطينية لتسهيل التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا لديها، حسب الإجراءات والتعليمات والأنظمة الداخلية المعمول بها في كل مؤسسة، وبما لا يتعارض مع أسس القبول والتعليمات الصادرة عن المجلس.

ويأتي ذلك خلال اجتماع عقده المجلس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، وذلك لمناقشة العديد من المواضيع الخاصة بقطاع التعليم العالي وتجويد مخرجاته.

ودعا الطلبة الفلسطينيين الذين غادروا أوكرانيا والتحقوا بمؤسسات التعليم العالي غير فلسطينية خارج الوطن، للدخول لموقع وزارة "التعليم العالي" الفلسطينية www.mohe.pna.ps  للتأكد من أنّ الجامعات التي التحقوا بها معتمدة من قبل الوزارة، وذلك بما لا يتعارض مع أسس القبول الصادرة عن المجلس.

وأوضح أنّ قضية الطلبة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب، تابعتها وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية.

وأقر المجلس علاوة غلاء المعيشة للعاملين في الجامعات الفلسطينية، وذلك بناءً على البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إذ تم تعميم هذه العلاوة على الجامعات.

وبحث المجلس مقترحًا لنظام التعليم المفتوح في نسخته الأولية، بالإضافة إلى موضوعات أخرى مرتبطة بالتعليم المهني والتقني ومعادلة الشهادات والاعتراف بها.

وفي سياقٍ آخر، رفض المجلس قرار الاحتلال، بتقييد التحاق الأكاديميين الأجانب بالعمل في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، مُشدّدًا على أنّ هذا القرار هو استمرار لسياسة الاحتلال الرامية للتضييق على مؤسسات التعليم العالي ومنعها من الانفتاح على العالم لتطوير برامجها وخططها بما ينعكس على إثراء خبرات الأكاديميين ومعارف الطلبة، وتعزيز التبادل الأكاديمي.