"حشد" تُرحب بالتقرير الأممي الذي يؤكّد ارتكاب الاحتلال جريمة الفصل العنصري

"حشد" تُرحب بالتقرير الأممي الذي يؤكّد ارتكاب الاحتلال جريمة الفصل العنصري
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

رحبت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، بتقرير المقرر الأممي الخاص بحالة حقوق الإنسان في فلسطين مايكل لينك، والذي وثق ارتكاب دولة الاحتلال "الإسرائيلي" لجرائم الفصل العنصري.

وأوضحت "حشد" في بيانٍ ورد وكالة "خبر" نسخةً عنه، أنّها تابعت باهتمام التقرير الأممي الصادر عن المقرر الأممي لينك، والذي أكّد على أنّ الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة يرقى إلى مستوى نظام الفصل العنصري، من خلال توثيقه بالأحداث والوقائع.

 وقالت: "ننظر للتقرير بوصفه دليل جديد يضاف إلى سلسلة التقارير الدولية والحقوقية التي تؤكّد على ارتكاب دولة الاحتلال الإسرائيلي لجريمة الفصل العنصري".

وأوضحت أنّ المجتمع الدوليّ مطالب أكثر من أيّ وقت مضى بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية بشكلٍ فردي وجماعي، واتخاذ الإجراءات والتدابير العملية التي تفضي إلى احترام وضمان احترام مبادئ وأحكام القانون والقضاء والعرف الدولي والعمل الدوليّ لإنهاء الاحتلال، واحقاق الحقوق المشروعة غير قابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، بما يضمن اتخاذ قرار دولي ملزم ينهي الاحتلال، ويوفر الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

ودعت حشد، المجتمع الدوليّ والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان إلى اتخاذ قرار حاسم وجرئ يتبنى هذا التقرير، والعمل على فرض عقوبات على دولة الاحتلال للتراجع عن سياساتها الإجرامية بما يشمل تحرك جاء لانهاء الاحتلال وقف الانتقائية في تطبيق القانون الدوليّ وسياسية الكيل بمكيالين، وازدواجية المعايير بما يساهم في حماية الحقوق الفلسطينية وقف شريعة الغاب.

وطالبت القيادة الفلسطينية و المنظمات الحقوقية الدولية، بضرورة الضغط على المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لتسريع إجراءات التحقيق في جرائم الاحتلال "الإسرائيلي"، وفتح تحقيق عاجل حول نظام الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعت الشعب الفلسطيني للتحرك العاجل لاستعادة الوحدة وتبني استراتجية وطنية تقوم علي تدويل الصراع ومع دولة الاحتلال بما يشمل تبني توصيات التقرير والعمل علي تعظيم الاشتباك الشعبي والقانوني والدبلوماسي والقانوني لرفع كلفة الاحتلال ونظام الفصل العنصري والتحرك أمام المؤسسات الدولية ودول العالم بحثها علي القيام بواجباتها الأخلاقية والقانونية بما في فرض العقوبات ومقاطعة نظام التمييز العنصري وممارسة الولاية القضائية الدولية لمحاسبة قادة الاحتلال علي هذه الجريمة الدولية.

يُشار إلى أنّ تقرير المقرر الأممي لينك يوضح أنّ دولة الاحتلال تطبق نظام الفصل العنصري تجاه الفلسطينيين ، ويتم التعامل معهم كجماعة عرقية دونية ويحرمون من حقوقهم على نحو ممنهج، ويفرض الاحتلال قيودًا صارمة على تنقل الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال انتشار شبكة من نقاط التفتيش العسكرية وحواجز الطرق والأسيجة وغيرها من الإجراءات التي من بينها جرائم بناء الجدار وحصار قطاع غزّة.

وشدّد التقرير على أنّ الفصل العنصري جريمة ضد الإنسانية وانتهاك لحقوق الانسان الفلسطيني، توجب علي المجتمع الدولي التحرك سريعًا من أجل تفكيك وانهاء نظام الفصل العنصري "الأربتهايد".