طالع تفاصيل الاتفاقية

سلطة المياه توقِّع اتفاقية لنقل إدارة وتشغيل محطة معاجلة الصرف الصحي في شمال غزّة

سلطة المياه توقِّع اتفاقية لنقل إدارة وتشغيل محطة معاجلة الصرف الصحي في شمال غزّة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

وقَّع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الخميس، اتفاقية مع ورئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل ماجد أبو رمضان، لنقل إدارة وتشغيل محطة معاجلة الصرف الصحي في شمال غزّة ومكوناتها.

وأوضحت سلطة المياه في بيانٍ ورد وكالة "خبر" نسخةً عنه، أنّ الاتفاقية تهدف إلى وضع خارطة طريق لمدة ثلاث سنوات لنقل مسؤوليات إدارة التشغيل والصيانة للمحطة إلى المصلحة، مع إجراء الترتيبات الفنية والإدارية الضرورية لتحقيق هذه الاتفاقية.

وأشارت إلى أهمية تعزيز الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه، وتتضمن الاتفاقية جملة من البنود التي ستسهم بدعم وتسهيل إدارة المحطة بالشكل الأمثل لخدمة أكثر من 400 ألف مواطن في شمال قطاع غزّة، من خلال مشروع استدامة إدارة مياه الصرف الصحي، الممول من البنك الدولي.

وأكّدت على أنّ التعاون والتنسيق مع مصلحة المياه ممتد ومبني على شراكة حقيقية في مواجهة تحديات هذا القطاع الهام وسط مسؤولية كبيرة تطلبت تكاتفًا من جميع المعنيين لاستدامة المرافق الحيوية وتوفير موارد إضافية، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مُثمنًا جهود المصلحة وطواقمها العاملة في مختلف المواقع.

وأضافت: "مع افتتاح كل مشروع هناك تحسن ملموس في قطاع المياه على مستوى تزويد المياه الصالحة للشرب ومعالجة الصرف الصحي، وهو ما يدفع باتجاه تمتين الخطوات الرامية إلى استكمال برنامج الإصلاح والتطوير في قطاع المياه والصرف الصحي، بما يسهم في المحافظة على كفاءة هذه المرافق المائية، الأمر الذي يعد من أولويات سلطة المياه والجهات الداعمة والمانحة لهذه المشاريع".

بدوره، ولفتت أبو رمضان إلى أنّ هذه الاتفاقية خطوة إضافية لتعزيز قدرات وتدعيم العمل المؤسساتي في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين في قطاع غزّة، والذي تحملت مصلحة المياه جزءًا كبيرًا من مسؤوليته طوال سنوات بدعم من سلطة المياه والجهات المانحة، التي أسهمت في تخطي العديد من العقبات.

وشدّد أبو رمضان، على أنّ مصلحة المياه تسعى لأنّ تكون مرفق مياه نموذجيا على مستوى الوطن، بالخبرات والقدرات الفنية والإدارية التي اكتسبتها على مدار عملها، ما يعزز من استقرار العمل المؤسساتي المتعلق بتقديم خدمات المياه والصرف الصحي من جهة، وتنمية واستدامة برامج التشغيل والصيانة اليوم ومستقبلاً، مثمنا دور سلطة المياه في دعم هذه التوجهات.