بقيمة 450 ألف دولار

غنيم يضع حجر الأساس لمشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بالقرية السويدية غرب رفح

غنيم يضع حجر الأساس لمشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بالقرية السويدية غرب رفح
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

وضع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، حجر الأساس لمشروع  إنشاء شبكة الصرف الصحي في القرية السويدية غرب رفح، جنوب قطاع غزّة، بدعم من الهيئة العربية الدولية لإعمار فلسطين، بقيمة 450 ألف دولار.

وأكّد غنيم خلال وضع حجر الأساس، على أنّ سلطة المياه تسعى إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي، لتكون على أعلى مستوى في جميع محافظات الوطن، مُضيفًا: "إطلاق هذا المشروع في أقصى نقطة على الحدود مع مصر، هو إشارة على إصرار سلطة المياه مع الجهات الشريكة والداعمة إلى الوصول إلى كل التجمعات الفلسطينية، لتعزيز مقومات الصمود والبقاء والحفاظ على الأرض".

وأشار إلى أنّ المشروع سيسهم بتخفيف معاناة أهل القرية نتيجة لعدم وجود نظام صرف صحي، مُوضحًا أنّه سيخدم المشروع أكثر من 2300 نسمة من أهالي القرية، وسيخلق بيئة صحية آمنة في القرية.

وشدّد غنيم على أنّ المشروع يتضمن وقف ضخ المياه العادمة على بحر غزّة، ويشمل شبكات تجميع ومحطات ضخ، وخط ناقل لضخ المياه إلى محطة معالجة رفح، سيتم الانتهاء من الدراسات والتصاميم الفنية في القريب، ليتم طرح العطاءات الخاصة بالتنفيذ.

وتابع: "قد أدى الحرمان من وجود شبكة صرف صحي إلى تدفق المياه العادمة في الطرق الضيقة، وما نتج عن ذلك من مشاكل بيئية وصحية واجتماعية خطيرة، خصوصًا على حياة أطفال ونساء وكبار السن في القرية، كما أعاقت الحركة والتنقل".

بدوره، قال محافظ رفح أحمد نصر: "إنّ هذا المشروع يلامس شريحة مهمشة تستحق أنّ تصلها خدمات لائقة بعد سنين طويلة من الحرمان بسبب الاحتلال الإسرائيلي والعراقيل، وتداعيات التهميش وعدم وجود البنية التحتية الملائمة للحفاظ على حياة السكان وسلامتهم، بعيدًا عن الأخطار البيئية والصحية التي تمر بها القرية".

وأشاد بجهود سلطة المياه التي عملت على توفير التمويل الذي لم تتوان الهيئة عن حشده ليصبح المشروع حقيقة بعد سنوات من الانتظار بالتدخل وتسليط الضوء على معاناة قرية مهمشة عانت لأجيال، آن لها أنّ تصل إلى مبتغاها بإنشاء الشبكات اللازمة، وإنهاء الحفر الامتصاصية وتهديدات الانهيار والمخاطر المترتبة على ذلك".

من جهته، تحدث رئيس مكتب الهيئة في فلسطين أسامة العيسوي، عن استجابة الهيئة للحاجة الملحة لأهالي القرية وبالتعاون والتنسيق مع سلطة المياه لتوفير الشبكات الملائمة، مُبيّنًا أنّ المشروع يعتبر خطوة ستسهم بتغيير حياة سكانها.

وعبّر عن أمله بأنّ يكون التغيير سريعًا حتى يشعروا بالأمان بعدما تفاقمت الأزمة فيها بشكل كبير، مُشدّدًا على أنّ الهيئة مهتمة بإنجاز هذا المشروع في أقرب وقت

وأضاف: "وتسعى من خلال مشاريع أخرى إلى المساهمة بتأمين ظروف حياتية أفضل للمواطن الفلسطيني بالتعاون مع الجهات الرسمية والمحلية في الضفة والقطاع، لتعزيز صموده وتنمية مقدراته، والتخفيف من معاناته التي طال أمدها".