هل يؤثر وقف التنسيق الأمني على منح التصاريح؟

4633564211
حجم الخط

أكد وكيل وزارة الشؤون المدنية معروف زهران أن عمل الشؤون المدنية مستمر وليس له أي علاقة بتلويح منظمة التحرير بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل؛ لأن عملها مدني يخدم قطاع حيوي، وهو ضرورة وحاجة فلسطينية لكافة قطاعات المجتمع.  

وأضاف زهران لاحدى الوكالات المحلية , " أن عمل الشؤون المدنية يجري كما هو حتى الان، ولم تبلغ من الجانب الاسرائيلي بوقف التنسيق، ولم يصدر قرار رسمي فلسطيني بوقف التنسيق.وفيما يتعلق بتصاريح العمل داخل إسرائيل، أوضح زهران أن إسرائيل تدعي أنها اصدرت مؤخراً تصاريح عمل زيادة عن العدد الذي تحدده، وأنها تجري "تسهيلات" للفلسطينيين.  

وكان منسق الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة يؤاف مردخاي أعلن عن ما وصفه "تسهيلات للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية" خاصة فيما يتعلق بالدخول لاسرائيل، بدءا من يوم غد الاحد.  

ومن هذه "التسهيلات"، السماح للرجال فوق سن 55 عاما من الدخول الى اسرائيل يوميا دون الحصول على تصاريح، والنساء فوق سن 50 عاما، والسماح للعمال فوق 22 عاما متزوجون وليس لديهم اطفال بالحصول على تصاريح عمل داخل اسرائيل.  

51 ألف تصريح للعمل في إسرائيل  

من جانبه، وكيل وزارة العمل ناصر قطامي أكد لـ معا أن عدد تصاريح العمال المسجلة رسمياً لدى مكتب العمل حالياً بلغت 51 ألف تصريح، بحيث بلغت حصة قطاع البناء 60%، وقطاع الزراعة 10%، والبقية موزعة على القطاعات الاخرى، لافتاً إلى أن هناك نحو 20 ألف تصريح عمل في المستوطنات غير الشرعية وهي ليست مسجلة لدى الوزارة.  وقال القطامي إن دور وزارة العمل فيما يتعلق بتصاريح الدخول إلى إسرائيل يتمثل بأنها توزعها على العمال حينما تصلها من الجانب الاسرائيلي، لافتاً بالوقت ذاته إن إسرائيل تطلب منهم في بعض الاحيان تزويدهم بقوائم لعمال تنطبق عليهم الشروط التي تعلنها إسرائيل حتى يتم تزويدهم بتصاريح بحث عن عمل لفترة وجيزة.  يذكر أن الإدارة المدنية الإسرائيلية تصدر انواعا مختلفة من التصاريح التي تسمح للفلسطينيين بالتنقل داخل الضفة الغربية وبين الضفة وإسرائيل أو خارج إسرائيل وغيرها، وتصل أنواع تلك التصاريح إلى 101 نوع مختلف.