باحثة فلسطينية تُسجل براءة اختراع لتقنية تساعد المكفوفين على القراءة

باحثة فلسطينية تُسجل براءة اختراع لتقنية تساعد المكفوفين على القراءة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 حصلت الباحثة الفلسطينية هبة صلاحات على براءة اختراع لتطوير تقنية جديدة تساعد المكفوفين باستخدام نظام "برايل" بشكلٍ رقمي، يساعدهم على استخدام الحواسيب والانخراط في التطور المجتمعي والمهني الذي يشهدهما العالم.

وتعمل هذه التقنية بتحويل النقاط الست المعتمدة بنظام "بريل" إلى زوج واحد فقط من الأرقام، على شكل لوحة مفاتيح مكونة من 10 مفاتيح رئيسية للكتابة، وتمثل الحروف الأرقام، بالإضافة إلى قلم رقمي، يمنح إمكانية التوصيل مع أنظمة شاشات رقمية كالهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب.

وقالت الباحثة صلاحات في حديثها لـ"إرم نيوز": "تطويرها للتقنية يهدف لتعليم ذوي الإعاقة البصرية القراءة والكتابة بشكل سريع وسهل، مقارنة مع التقنيات الأخرى".

وأشارت إلى أنّ النظام الجديد يتم إدارته من خلال دليل تعليمي، يسهل حفظه وتعلمه خلال 15 دقيقية، ونوّهت إلى أنّه عند توصيل النظام الجديد مع جهاز حاسوب، فإنّ الحروف والأرقام تظهر على الشاشة، ويتعرف عليها المستخدم عن طريق قارئ الشاشة، أو باستخدام القلم الخاص بالنظام للقراءة، عبر تمريره على السطر الإلكتروني الموجود في لوحة المفاتيح.

وأوضحت أنّ هذه التقنية تعمل على حل مشكلة التعقيد في نظام "برايل"، من خلال اختصار النقاط الست إلى نقطتين ما يجعله أسرع في الحفظ، والاستغناء عن القراءة اللمسية ليحل القلم الخاص بالقراءة مكانها.