مقرر إصداره خلال مايو المقبل

داخلية رام الله توضِّح تفاصيل جديدة بشأن جواز السفر "البيومترك"

جواز سفر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ذكر وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية برام الله يوسف حرب، تفاصيل جديدة بشأن جواز السفر "البيومترك" المقرر إصداره خلال شهر مايو المقبل.

وأعلن حرب في تصريح إذاعي لـ"صوت فلسطين"، اليوم الثلاثاء، عن موعد إطلاق جواز السفر "البيومترك" للمواطن، مشيرًا إلى أن الداخلية بصدد تهيئة كافة الإجراءات لإطلاقه أول مرة في بداية شهر مايو المقبل، أي بعد عيد الفطر المبارك مباشرة.

وأفاد بأن جواز السفر "البيومترك" يعتمد على التكنولوجيا الحديثة، وعلى ربط ميّزات حيوية في جسم الإنسان بتكنولوجيا التحقق الذكية، وله عدة مسميات باللغة العربية منها، جواز السفر البيولوجي أو جواز السفر الإلكتروني أو جواز السفر الرقمي، وهو جواز سفر مزوّد بشريحة ذكية.

وفيما يتعلق بآلية إصداره للمواطن، أوضح حرب أنه بإمكان أي مواطن فلسطيني، أن يذهب إلى أي مديرية للداخلية "كما الآن" المنتشرة في جميع المحافظات، والتقدّم للحصول على جواز السفر "البيومترك"، منوهًا إلى أنه سيتم تصويره بشكل مباشر من قبل الموظّف المختص، وأخذ بصمات اليد، وإدخالها للمنظومة، حتى يحمل هذا الجواز، إشارات حيوية للمُواطن الفلسطيني.

كما وأكّد على أن المواطن ليس بحاجة لإجراء أي معاملة، بل فقط التوجه مباشرة إلى مكاتب وزارة الداخلية، وإصدارة المعاملة له إلكترونيًا، بعد التحقّق من صحة البيانات التي يحملها المواطن ممّا هو موجود بسجل الأحوال المدنية.

وأشار إلى الداخلية تعلن على تهيئة كافة المديريات لتكون قادرة على استيعاب واستقبال المواطنين بأفضل طريقة، متابعًا بالقول: إن "جواز السفر "البيومترك" هو متطلب دولي، وتستخدمه أغلب دول العالم، لما له من تسهيلات على المعابر والحدود، وخاصة المطارات، وهو يسجل ضمن الإنجازات الكبيرة التي تسجلها دولة فلسطين خلال عام 2022".

ونوه حرب إلى أن إصدار جواز السفر "البيومترك" كان من الممكن إصداره خلال عام 2019، لولا المعيقات الإسرائيلية التي حالت لإصدارة العام الجاري 2022.

وختم تصريحه بالقول: إن "كل من يحمل جواز سفر فلسطيني الآن، يعتبر جوازه ساري المفعول حتى تنتهي المدة، بمعنى نحن بحاجة إلى 5 سنوات حتى نستطيع أن نستكمل الإجراءات كافة ليحمل جميع الفلسطينيين جواز السفر البيومترك".