اليكِ حواء كم كمية الألياف التي يجب الحصول عليها يوميًا ؟

اليكِ حواء كم كمية الألياف التي يجب الحصول عليها يوميًا ؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، تبلغ القيمة اليومية للألياف 28 جرامًا يوميًا للبالغين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرة حرارية، وقد يعتمد هذا الرقم أيضًا على العمر أو الجنس.

وتقترح الإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية للأمريكيين الكميات التالية من الألياف:

النساء دون سن 50: 25 إلى 28 جرامًا في اليوم
الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50: 31 إلى 34 جرامًا في اليوم
النساء 51 فما فوق: 22 جرامًا في اليوم
الرجال 51 وما فوق: 28 جرامًا في اليوم
وفي الحقيقة، يجب أن يأكل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 18 عامًا 14 إلى 31 جرامًا من الألياف يوميًا، اعتمادًا على أعمارهم وجنسهم، حيث حتى كميات الألياف المرتفعة، التي تظهر في البلدان حول العالم، قد تقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ومن المهم الحصول على الكمية المناسبة من الألياف للحفاظ على الجهاز الهضمي يعمل بسلاسة، حيث توفر الألياف أيضًا الكثير من الفوائد الصحية التي تتجاوز الهضم، مثل المساعدة في إنقاص الوزن وموازنة بكتيريا الأمعاء.

لماذا الألياف ضرورية لصحتك ؟
بشكل عام، توفر الألياف الكثير من الفوائد الصحية:

يدعم فقدان الوزن
يقلل من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم
يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والمزيد
يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري
زيادة صحة الجهاز الهضمي والأمعاء
تغذي بكتيريا الأمعاء الصحية
قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي
بشكل عام، الألياف الغذائية هو مصطلح شامل لأجزاء النباتات والأطعمة الأخرى التي لا يستطيع جسمك هضمها، وفي الواقع جسمك لا يكسر الألياف، بدلاً من ذلك، تمر الألياف عبر نظامك الهضمي وتخفف الأعراض مثل الإمساك، ومن المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بدلاً من الاعتماد على مصدر واحد لتناول الألياف.

كيفية زيادة تناول الألياف
أفضل طريقة للحصول على الألياف دون تناول الكثير من السعرات الحرارية هي تناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تحتوي معظم الخضروات والفواكه والأطعمة النباتية الأخرى على الألياف، وإذا كان جسمك يتكيف ببطء مع المزيد من الألياف، فقم بتوزيع حصصك على وجبات متعددة بدلاً من تناول الكثير في وجبة واحدة.

فيما يلي المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لتجربتها:

العدس المسلوق 
بازلاء خضراء مسلوقة 
 التوت 
معكرونة القمح الكامل المطبوخة 
شعير مطبوخ 
كمثرى متوسط 
كعكة نخالة 
تفاحة متوسطة 
دقيق الشوفان الفوري المطبوخ 
أرز بني 
بذور الشيا 
مصادر الألياف حسب النوع
الألياف هي نوع من الكربوهيدرات يأتي في ثلاثة أشكال رئيسية: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والمخمرة، تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتبطئ عملية الهضم، حيث يمكن أن يساعد ذلك في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.
لا تذوب الألياف غير القابلة للذوبان في الماء وتلعب دورًا مختلفًا في الهضم، وتضيف كمية كبيرة إلى البراز ويمر عبر نظامك بسرعة أكبر، في الأساس، يساعد في الحفاظ على عمل الأنابيب بانتظام ويمنع الإمساك.
من ناحية أخرى، يمكن أن تأتي الألياف القابلة للتخمير من أي من الفئتين السابقتين، على الرغم من أنها في كثير من الأحيان ألياف قابلة للذوبان، وتساعد الألياف المخمرة على زيادة البكتيريا الصحية في القولون.

نصائح أخرى حول زيادة تناول الألياف
من الأفضل إضافة الألياف تدريجياً إلى النظام الغذائي، فأنت لا تريد أن تصدم نظامك بكميات كبيرة جدًا، كل ما عليك هو أن تبدأ منخفضًا، ومن ثم الانطلاق ببطء كما تقول المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية.

فيما يلي بعض النصائح لإضافة الألياف:

تناول الفاكهة الكاملة مثل الكمثرى والتفاح بدلاً من شرب عصائر الفاكهة.
اختر أطعمة الحبوب الكاملة بدلاً من الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء.
تناول وجبة خفيفة على الخضار بدلاً من المعجنات ورقائق البطاطس.
تناول الفاصوليا والعدس يوميًا.
رش بذور الشيا على الحبوب أو العصائر أو السلطات.
تأكد من أنك تشرب الكثير من الماء 
وقد تجد أيضًا أنه من المفيد تتبع الأطعمة التي تتناولها وملاحظة محتوى الألياف لفهم مقدار ما تتناوله بالفعل بشكل أفضل، وقد يرغب بعض الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول ما يكفي من الألياف في التفكير في تناول مكمل ألياف.

ومع ذلك، يمكن أن يكون الكثير من الألياف أمرًا سيئًا أيضًا، وقد يتعرض جسمك حرفيًا ومجازيًا لمجموعة متنوعة من الأعراض إذا كنت تأكل الكثير منه، كما لم يتم العثور على مكملات الألياف مفيدة تقريبًا مثل تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

ضع في اعتبارك أن جسم الجميع يتفاعل مع الألياف بشكل مختلف قليلا، فقد لا يتحمل بعض الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى متلازمة القولون العصبي الألياف جيدًا.

أعراض تناول الكثير من الألياف
تُعرف الألياف بأنها يمكن أن تحدث بعض الضوضاء أثناء مرورها عبر معدتك وأمعائك، فعلى الرغم من عدم وجود حد أعلى يومي لتناول الألياف الغذائية، فإن استهلاك كميات كبيرة قد يسبب عدم الراحة وأعراض مثل:

الغازات
الانتفاخ
الإمساك
الإسهال
تشنج البطن
لذلك قلل من تناول الألياف إذا عانيت من هذه الأعراض وشعرت أنها نتيجة لنظامك الغذائي وليست حالة أخرى، مثل أنفلونزا المعدة، وإذا كنت تعاني من أعراض شديدة، فاستشر طبيبك أو قم بزيارة مركز رعاية عاجلة أو المستشفى، حيث في حالات نادرة ولكنها خطيرة، يمكن أن يتسبب تناول الكثير من الألياف في انسداد الأمعاء، وهو انسداد يمنع الفضلات من المرور.