بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج

زراعة غزّة لـ"خبر": أسعار الدجاج لن تشهد انخفاضاً يُراعي ظروف المواطنين في الفترة الراهنة

ارتفاع اسعار الدجاج
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزّة، أدهم البسيوني، إنَّ السقف السعري المُحدد من قبل وزارة الاقتصاد لكيلو الدجاج  هو 13 شيكل، مُشدّداً في ذات الوقت على استمرار متابعة الالتزام بالأسعار من قبل الباعة.

وأضاف البسيوني، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر"، اليوم الأحد: "إنَّ سعر كيلو الدجاج في أسواق غزّة انخفض عن الفترات السابقة"، مُوضحاً أنَّ ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج كـ "الأعلاف والبيض المخصب"؛ بسبب استمرار الأزمة في الدول الأوروبية التي يتم الاستيراد منها؛ هي المسبب الرئيس في ارتفاع أسعار الدجاج.

وبيّن أنَّ ارتفاع أسعار الدجاج ليس في أسواق قطاع غزّة فقط؛ لكِن في غزّة يتم الاجتهاد للحد من التأثير وأنّ لا يكون مُطلقاً كما بعض الدول، لافتاً إلى أنَّ بعض الارتفاعات تعود للاستغلال والاحتكار.

وأكمل: "طواقم وزارة الزراعة بالتعاون مع الاقتصاد والتموين يقومون بمتابعة ومراقبة المزارع وطرح ما هو موجود في المزارع في الأسواق؛ حال كان ملائمًا للتسويق بشكلٍ عاجل".

وأكّد على استمرار جهود محاربة التجار المستغلين، حيث تم إصدار العديد من محاضر الضبط للمستغلين والمحتكرين ويجري التعامل معهم أصولاً، مُوضحاً أنَّ الجهات المختصة تبذل كا ما بوسعها لضمان توفر السلع في الأسواق واستقرار أسعارها.

ودعا المواطنين إلى مراعاة ظروف الحصار التي يُعاني منها قطاع غزة، والتي تؤدي لصعوبة وصول المدخلات، مُشدّداً في ذات الوقت على ارتفاع أسعار مدخلات الدجاج عالمياً، وبالتالي فإنَّ الأزمة ليست داخلية.

وختم البسيوني حديثه، بالقول: "إنَّ أسعار الدجاج لن تشهد انخفاضاً كبيراً يُراعي ظروف المواطنين في هذه الفترة؛ وذلك بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج وأسعار الأعلاف والبيض المخصب في الدول الموردة؛ بسبب تفشي انفلونزا الطيور لديها"؛ مُردفاً: "لأجل كل ذلك لن تشهد أسعار الدجاج انخفاضاً بالمستوى المطلوب ، حتى يتمكن المزارع من تحقيق هامش الفائدة الذي يُمكنه من الاستمرار في عملية الإنتاج".