الجامعة العربية تُعلّق على البيان الصادر عن اجتماع اللجنة العربية لمواجهة انتهاكات "إسرائيل" في القدس

الجامعة العربية تُعلّق على البيان الصادر عن اجتماع اللجنة العربية لمواجهة انتهاكات "إسرائيل" في القدس
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

علّقت جامعة الدول العربية، مساء يوم الأحد، على البيان الصادر عن الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدوليّ لمواجهة السياسات والإجراءات "الإسرائيلية" غير القانونية في القدس المحتلة.

وأكّد الأمين العام المساعد، ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد خطابي، على أنّ هذا البيان هو رسالة احتجاج للمجتمع الدوليّ واستنهاض للضمير الإنساني.

وقال: "أمام استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للأماكن المقدسة، خاصةً في محيط المسجد الأقـصى المبارك بادرت المملكة الأردنية الهاشمية التي استضافة اجتماع طارئ في 21 أبريل 2022 بعمان". 

وتابع: "التصعيد الإسرائيلي في القدس المحتلة ينذر بإدخال المنطقة في دوامة من العنف"، داعيًا مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته إزاء التصرفات "الإسرائيلية" المتهورة ضد حرية ممارسة الشعائر الدينية وفق ما أقرته المواثيق الدولية باعتباره حقًا إنسانيًا أصيلاً.

وشدّد خطابي على أنّ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وفي صلبها القدس، ترفض سياسة الأمر الواقع التي تنتهجها "إسرائيل" في الجزء الشرقي المحتل منذ 1967 في تجاهل لأحكام القانون الدولي من خلال إجراءات أحادية الجانب بما في ذلك تسمية القدس عاصمة "موحدة".

وذكر أنّه وفي ظل الاستفزازات والاعتداءات القمعية ضد المدنيين الفلسطينيين العزل والمصلين جاءت أهمية إدانة البيان الوزاري للانتهاكات "الإسرائيلية" المتكررة، رافضًا أيّ تقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى مع التأكيد على ضرورة التنسيق بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لحماية القدس واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وأوضح خطابي، أنّ الأمين العام للجامعة العربية شدّد على ضرورة إعطاء هذا الاجتماع الطارئ أكبر قدر من الزخم الدولي، خاصةً داخل الأمم المتحدة من خلال الوفد الدائم بنيويورك وبتعاون مع بعثات الجامعة العربية بالخارج.