راصد جوي يكشف تفاصيل العاصفة الرملية التي تضرب فلسطين

راصد جوي يكشف تفاصيل العاصفة الرملية التي تضرب فلسطين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف الراصد الجوي ليث العلامي، مساء يوم الأحد، تفاصيل جديدة للعاصفة الرملية التي تضرب فلسطين.

وقال العلامي عبر صفحته على "الفيسبوك": "تأثرت مع مساء يوم أمس السبت مناطق البادية الأردنية الشرقية بحالة من عدم الإستقرار الجوي رافقها تشكل لسُحب ركامية رعدية ، وعادةً ما يندفع مع هكذا نوع من السحب تيار هوائي هابط، رياح هابطة ثقيلة من السحب نحو سطح الأرض".
 وتابع: "وبما أنّ المناطق التي تشكل فيها هذا الحدث الجوي هي شبه صحراوية وتعاني من قلة الأمطار، عملت هذه الرياح على تشكل عاصفة رملية في شرق الأردن، ومن ثم تحركت مع الرياح نحو غالبية المحافظات الأردنية الليلة الماضية".

وأردف: "حقيقة كان من المُفاجئ نوعًا ما هو استمرار تحرك هذه العاصفة الرملية بكامل تركيزها نحونا، فأظهرتها صور الأقمار الصناعية قبل وصولها إلينا بساعات قليلة".

وأكّد على أنّ هذا نوع غير مُعتاد من الموجات الرملية، و لا تستشعره الخرائط الجوية بدقة قبلها نشوءها بوقتٍ كافي ، وتحدث في ظروف جوية معينة بشكلٍ سريع و تظهر عند تشكلها فقط عبر صور الأقمار الصناعية.

وأشار العلامي إلى أنّه قبل حوالي 7 أعوام ، في شهر أيلول/سبتمبر عام 2015 تأثر طقس فلسطين بموجة مشابهة جاءتنا عبر البادية السورية "شرق سوريا"، واستمرت وقتها بكل قوتها لعدة أيام.

وأضاف: "مرة أخرى هكذا نوع من الموجات تكون نادرة المسار، وتحدث ضمن ظروف جوية سريعة، على عكس الكتل الخماسينية الإفريقية التي تكون واضحة السلوك والمسار عبر الخرائط الجوية قبل موعدها بعدة أيام".