الصحافة الاسرائيلية ترصد الهبة الفلسطينية بمئة يوم

441
حجم الخط

تواصل اهتمام الصحافة الإسرائيلية بالعمليات المتواصلة التي ينفذها الفلسطينيون منذ أكثر من مئة يوم، وسط تساؤلات عن عدم وصف هذه العمليات بـ"الانتفاضة"، رغم التوقعات الإسرائيلية باستمرارها شهورا أخرى.

وذكرت مراسلة صحيفة "إسرائيل اليوم" ليلاخ شوفال أن التقديرات السائدة في أوساط الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن موجة العمليات الفلسطينية مرشحة للاستمرار شهورا أخرى قادمة، رغم ما تبذله السلطات الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية من جهود للسيطرة على الأوضاع بالضفة.

وأضافت أنه رغم مرور مئة يوم على أول عملية فلسطينية ما زالت أجهزة الأمن الإسرائيلية ترفض تسمية هذه الأحداث بأنها "انتفاضة"، مع أن الموقف الرسمي السائد يفيد بأننا لسنا على مقربة من نهايتها.

وقدمت المراسلة إحصائية عن العمليات الفلسطينية قالت فيها إن 156 فلسطينيا نفذوا 140 عملية ضد الإسرائيليين، 48 منها وقعت داخل الخط الأخضر، و92 شهدتها الضفة الغربية، وبلغ منفذ العملية الأصغر سنا 12 عاما، بينما بلغت المنفذة الكبرى سنا 72 عاما.

وتابعت أن الجيش الإسرائيلي قتل 127 فلسطينيا، 91 في الضفة الغربية، وأكثر من 20 في قطاع غزة، 72 كانوا مسلحين، و16 من حملة الهويات الزرقاء من مواطني القدس والمدن العربية داخل إسرائيل.

وذكرت المعطيات الأمنية الإسرائيلية أن هناك تراجعا في أعداد المصابين الفلسطينيين أثناء المظاهرات ضد الجيش الإسرائيلي، ففي حين كان عددهم يصل في الأسابيع الأولى إلى (300-380) مصابا في الأسبوع الواحد، انخفض عددهم مؤخرا ليصبح 50 مصابا.