حكاية "حق الملح" في أواخر رمضان

حق الملح
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

مع نهاية شهر رمضان في كل عام تتداول السوشيال ميديا صور هدايا فاخرة بين سيارة أو ذهب أو مجموعة كبيرة من علب الهدايا وتحمل تعليقا بأن هذه الهدية هي "حق الملح" من أحد الأزواج لزوجته في نهاية شهر رمضان، فما هي قصة "حق الملح"؟. 

78234-هدايا-سيارة-حق-الملح.jpg
يعد "حق الملح " من العادات المتوارثة في بلاد المغرب العربي، وخاصة الجزائر والمغرب وتونس، حيث يعبر الرجل عن تقديره لزوجته وخدمتها له ولأولاده طوال فترة شهر رمضان من خلال هدايا ذات قيمة في العشر الأواخر من رمضان فمن الممكن أن تكون قطعة من الذهب أو مبلغاً مالياً أو سيارة مقابل تعبها طوال شهر رمضان من طبخٍ وقضاء أطول وقت ممكن بالمطبخ.

وتقول فاتي شريقي المغربية المقيمة بمصر إن حق الملح من العادات المتوارثة من الأجداد في المغرب وأصبحت عادة دائما ما يتم تنفذيها في العشر الأواخر من شهر رمضان وتختلف من بلد لأخر في بلاد المغرب يتم رد حق الملح في ليلة القدر ليلة 27 من رمضان يتم رد " الملح من ذهب أو مبلغ مالي تقديرًا لتعب الزوجة.

وتابعت : "كان دائمًا أبويا يعطي أمي  فلوس  لكي تشتري  وتفصل لبس مغربي  وتختلف العادات والتقاليد من بلد لبلد أنا تزوجت بمصر  وحالا بأخذ حق الملح من زوجي ولكن بمعني أخر هو أني بأخذ منه فلوس أشتري لبس العيد وفي بعض الأحيان يهديني الذهب  لكن هو لم يدرك اسم حق الملح ولكن يعطي لنا الفلوس بدون الطلب". وأوضحت: "حق الملح" لأي زوجة هو العشرة وحق المعاملة الحسنة.

98537-هدايا-حق-الملح.jpg