اليكِ سيدتي اجعلي طفلك يشارك في الأعمال المنزلية.. لهذه الأسباب

لهذه الأسباب.. اجعلي طفلك يشارك في الأعمال المنزلية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يوصي الكثير من خبراء التربية بضرورة إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية بشكل دائم وهذا لا يعني ابدًا تكليفهم بمهام صعبة لكن يجب على الآباء والأمهات جعل أطفالهم يشتركون في الأعمال المنزلية التي تتناسب مع امكانياتهم واعمارهم.

وبحسب ما نشرته صحيفة " تايمز أوف إنديا "، أن هناك العديد من الأسباب المهمة التي ستدفعك لجعل طفلك يساعدك داخل المنزل ومنها:

تنمية حس تحمل المسؤولية لديهم:
تخصيص مهمات صغيرة للأطفال داخل المنزل ينمي لديهم الشعور بالمسؤولية والتي تعتبر من أهم المهارات الحياتية التي يجب عليكِ جعل طفلك يكتسبها.

تعزيز القدرات التخطيطية والحركية:
عندما تحرصين على تخصيص أعمال معينة لطفلك داخل المنزل فهذا يعزز من تطوير مهاراته الحركية وصحة نمو عضلاته وايضًا يقوي المهارات التخطيطية لديه من حيث تنظيم الوقت لإنجاز مهامه وممارسة أنشطته الأخرى.

زرع روح التعاطف داخلهم:
عندما يقوم الأطفال بمساعدة اسرهم، سيُنمي هذا تلقائيًا حس التعاطف والتقدير لما يفعله أفراد أسرتهم من أجلهم.

تنمية حس الإنجاز:
عندما تمدحهم بعد انتهائهم من الأعمال المنزلية المخصصة لهم والمتفق عليها معهم بشكل مسبق ستجد روح الإنجاز ازدادت لديهم من حيث إنهاء المهام بأسرع وقت وعلى أكمل وجه وذلك من أجل الحصول على المزيد من التقدير والثناء والمدح.

تعلم مهارة الاعتماد على النفس:
يعتمد الأطفال في السنوات الأولى من حياتهم بشكل كلي على الآباء والأمهات ولكن مشاركتهم في الأعمال المنزلية ستجعلهم يدركون المسئولية وخطوة بخطوة يتعلمون كيفية الإعتماد على أنفسهم في كل شئ.