مع دخولها الشهر الثالث

ما هي آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا؟

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أن واشنطن قدمت معلومات استخباراتية ساعدت الأوكرانيين في قتل جنرالات روس، كما رفعت تزويد كييف بمعلومات استخباراتية عن القوات الروسية في القرم ودونباس.

جاء ذلك مع دخول العملية الروسية ضد أوكرانيا اليوم الخميس، يومها الـ71 على التوالي، في ظل استمرار التصعيد العسكري في جنوب أوكرانيا وشرقها، وسط خلافات أوروبية بشأن حظر النفط الروسي، وتحذيرات روسية من انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، أن "عددا كبيرا" من نحو 12 جنرالا روسيا قتلتهم القوات الأوكرانية، استهدفوا بمساعدة أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيبحث مع الزعماء الآخرين لدول مجموعة السبع الكبرى هذا الأسبوع إمكان فرض مزيد من العقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

كما دعا كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إثر اجتماع في باريس، مساء الأربعاء، إلى "وقف فوري للأعمال العدائية" في أوكرانيا.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي أجرى محاكاة لعملية إطلاق صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية في كالينينغراد المطلة على بحر البلطيق الواقع بين بولندا وليتوانيا.