غزة: "حشد" تدين منع تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد ياسر عرفات الانتخابية

لقائمة الشهيد ياسر عرفات
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدانت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، مساء يوم السبت، منع الأجهزة الأمنية في قطاع غزة تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية.

وفالت "حشد" في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "تتابع بقلق واستنكار إقدام الأجهزة الأمنية في شمال قطاع غزة، على منع تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الذي كان مقرر تنظيمه عند الساعة 17:30 من مساء اليوم السبت الموافق 7 مايو/أيار 2022؛ وذلك في إطار الاستعدادات لانتخابات نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين.
حسب المعلومات المتوفرة؛".

وأضافت: "إن الأجهزة الأمنية قد أبلغت صاحب القاعة التي كان من المفترض أن ينعقد فيها اللقاء المذكور – قرية كنعان في بيت لاهيا-، بعدم السماح بانعقاد اللقاء دون إبداء أي من الأسباب".

وجاء في البيان :"الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، إذ تعبر عن رفضها لقرار منع تجمع المحامين السلمي؛ إذ تري منع التجمع النقابي والسلمي يشكل تعدياً على حرية العمل النقابي، وعلى حق المواطنين بالتجمع وتنظيم اللقاءات والاجتماعات في الأماكن الخاصة بحرية؛ وإذ تذكر بضرورة احترام الأجهزة الأمنية لصلاحياتها التي رسمها القانون في معرض تعاملها مع حقوق وحريات المواطنين".

وطالبت الجهات الرسمية في قطاع غزة بضرورة السماح وتسهيل إجراء الاجتماعات العامة والتجمعات السليمة؛ بوصفها حق مكتسب بموجب قانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة.

كما طالبت بالعمل الجاد لتعزيز النهج الديمقراطي داخل الأطر والمؤسسات والنقابات المختلفة، بما في ذلك السعي الجاد نحو التوافق الوطني على إجراء الانتخابات الشاملة، وإنهاء الانقسام على أسس الشراكة الوطنية.

ودعت النائب العام الفلسطيني لفتح تحقيق في حادثة منع تنظيم حفل الاستقبال من قبل محامين محافظة شمال غزة، لقائمة الشهيد "ياسر عرفات" الانتخابية.