بالفيديو الإعلام العبري ينشر فيديو جديد يوضِّح تفاصيل اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة

اغتيال شيرين
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نشرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، تحليل مُدعم بمقطع فيديو يوضح المسافة بين الشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة ومكان وجود قوات الاحتلال الإسرائيلي والمسلح الفلسطيني الذي زعم الاحتلال أنه من اطلق النار عليها.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في تحليلها، إنه بعدما توجه مراسل الصحيفة إلى موقع الحدث، تبين أن المسافة التي يتم الحديث عنها يتخللها وجود مباني فاصلة وانعدام خط الرؤية بين موقع استشهاد أبو عاقلة وموقع المسلح الذي ظهر يطلق النار في الفيديو الذي استند إليه الجيش".

وأشارت إلى أن هذا يقلل بشكل كبير من فرصة إصابة أبو عاقلة بإطلاق النار من المسلح الفلسطيني.

وكشف تقرير نشرته قناة الجزيرة عبر تحليل بيانات موقع الاغتيال وجود مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في مرمى قوات الاحتلال، وفند التحقيق رواية الاحتلال الأولية التي تحدثت عن احتمال استهدافها برصاص فلسطيني.

وأوضح تحديد الموقع الجغرافي للمقطع الذي يظهر إطلاق النار من مقاومين فلسطينيين أنهم كانوا على بعد مسافة حوالي 260 مترا من مكان شيرين أبو عاقلة، وتفصل المكانين مبان سكنية بارتفاعات متفاوتة، وهو ما يستبعد وجود مرمى واضح لإطلاق النار بين المكانين.

يشار إلى أن حسابات رسمية إسرائيلية، من ضمنها حساب وزارة خارجية الاحتلال، قد سارعت لنشر فيديو يشير إلى أن رصاص مسلحين فلسطينيين قد يكون أصابها عشوائيا، لكن التحقيق الصحفي الذي قام به فريق الجزيرة وتحقيقات أخرى لمنظمات حقوقية -من بينها فيديو نشرته منظمة بتسيلم الإسرائيلية التي سارعت إلى تصوير المكان ذاته الذي نشره حساب وزارة الخارجية- فندت رواية الاحتلال.

ووفقًا للفيديو الذي نشرته منظمة بتسيلم، فإن موقع الاشتباك المزعوم مع المقاتلين الفلسطينيين يبعد نحو 260 مترا عن موقع استشهاد شيرين أبو عاقلة، فضلا عن كونه يقع في أماكن سكنية ليست مفتوحة، ولا تسمح بتسديد مباشر كما حدث في حالة شيرين.